اطروحة دكتوراة في فنون بابل تناقش الصورة الفنية المسيح ما بعد القيامة بين النص البصري والنص الإنجيلي سليم العناوي علي عادل ناقشت اطروحة دكتوراة في قسم التربية الفنية / كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (الصورة الفنية المسيح ما بعد القيامة بين النص البصري والنص الإنجيلي ) للباحث هاني كاظم جبارة سلطان الحميريسلط البحث الضوء على ما هي الصورة الفنية لمسيح ما بعد القيامة بين النص البصري والنص الإنجيلي وقد تجلت أهمية البحث في كونه يظهر المسارات الواضحة لإدراك مصطلح (القيامة) المتمثل بـ (السيد المسيح)، والتي تجلت بين الصورة الفنية اللغوية للنصوص الإنجيلية والبصرية للتصوير المسيحيوتناول البحث الصورة الفنية اللغوية، و الصورة الفنية البصرية، كما تناول مسيح ما بعد القيامة تبعاً للنصوص المسيحية ... القيامة .... التراثي ... الصعود، وتناول ايضا تاريخانية الفن المسيحي وعلاقته بالنص المقدسوتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزها ان الصورة الفنية البصرية واللغوية تجمع الاستعارة التصريحية لوصف القيامة بشكل مادي وروحي لكن يستديم التباين فيما بينهما بذريعة الأداء الفني، إذ أعربت الصورة الفنية اللغوية ببحث يهدف إلى التواصل عن طريق النص المقروء، ليحمل صورة بؤرية لمضمون النص والتي تماثل محورالرؤية البصرية، ليؤلف الواقع بالصورة اللغوية، فيما عبّرت الصورة البصرية بدلالات الأشكالوالبناء الصوري تجسدت بالتغيير الظاهري للإنسان دهشة حزن فرح و تمركز الشخصية، وان الأشكال المواجهة مغايرة الألوان، خلق أجواء دينية، موازنة الأشكال، وتجسيد الملائكة إنسانيا، وان تصوير الحدث زمانياً ومكانياً، فقد أعطت الصورة الفنية دلالة شكلية ايحائية، ومركزية في الوقت نفسه مركزية الانتباه للمتلقي لترسم صورة استعارة تصريحية منحت سيادة في بنائية العملوتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا. د. حامد خضير حسين. رئيسا ا. د. اسراء حامد علي. عضوا ا. م. د. منذر فاضل حسن. عضوا ا. م. د. انوار علي علوان. عضوا ا. م. د. زهور جبار راضي. عضوا ا. د. حيدر عبد الامير رشيد. عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024