رسالة ماجستير في فنون بابل تناقش الباراسيكولوجيا واشتغالاتها في إداء الممثل المسرحي العراقي سليم العناوي علي عادل شعابث ناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون المسرحية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (الباراسيكولوجيا واشتغالاتها في إداء الممثل المسرحي العراقي المعاصر ) لطالب الماجستير الحسين محمد فاضل العواديسلط البحث الضوء على علم الباراسيكولوجيا, ذلك العلم الذي يهتم بدراسة الظواهر الما بعدية التي تقع خارج الحواس، والذي أطلق عليه (ما وراء علم النفس) او علم النفس الموازي ، كما في ظواهر التخاطر والاستبصار والجلاء البصري والتحريك الفعلي والقياس النفسي ، وامكانية اشتغال هذا العلم في المسرح بشكل عام وأداء الممثل بشكل خاصتناول البحث الباراسيكولوجيا المفهوم والمصطلح ومرتكزات الاشتغال ،وتناول ايضا شعرية أداء الممثل المسرحي، كما تناول الباراسيكولوجيا واشتغالاتها في الخطاب المسرحيوتوصل البحث الى جملة من النتائج من اهمها ان الجانب الباراسيكولوجي اشتغل في أداء الممثل من خلال التغذية الراجعة للمخيلة الذاتيةوترجمة الانفعال النفسي والعقلي، وان حالات الاغتراب المكاني والزماني والفكرية تشكل رد فعل لدى الشخصية تدفعها لنوع من الانفعال والتوتر والشعور بعدم الألفة الذي يستدعي اشتغالاً للجانب الباراسيكولوجي في اثناء الأداء وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل منأ.د. حيدر جواد كاظم رئيسا ام.د فارس شرهان شعلان عضواأ.م.د. حازم عودة صيوان عضوا ا.د. محمد فضيل شناوة عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024