اطروحة دكتوراه في فنون بابل تناقش جماليات توظيف المؤثرات الرقميةسليم العناوي علي عادل شعابثناقشت اطروحة دكتوراة في قسم الفنون التشكيلية / كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (جماليات توظيف المؤثرات الرقمية - دراسة تطبيقية) للباحثة رنا اسكندر حسين موسىسلط البحث الضوء علىعلى أهم المؤثرات الرقمية وإمكانية توظيفها في إنتاج أعمال تشكيلية معاصرة كون التقنيات الرقمية بكل مؤثراتها اصبحت وسيلة يمكن استخدامها بشكل إيجابي تخدم المجتمعات على المستوى الثقافي والفني الابداعي وتناول البحث الثقافة الرقمية المفهوم، الأدوات والمؤثرات، كماتناول المؤثرات الرقمية في الفنون المعاصرة، وتناول ايضا المؤثرات الرقمية في التشكيل العراقي المعاصروتضمن مجتمع البحث (??) نموذجا من نتاج الباحثة اختير منها بصورة قصدية (??) نموذجا، قامت الباحثة بتحليلها على وفق المنهج التجريبيوالمنهج الوصفي بالطريقة الوصفية التحليليةوتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزها ان المؤثرات الرقمية شكلت ظاهرة محملة بجماليات جديدة ومعاصرة إرتقت بالفنون الى مصافات متطورة ومختلفة مكنت الفنان من الاستغناء عن أدوات التعبير التقليدية وفتحت الباب واسعا لما تقدمهالتكنولوجيا الرقمية من برامج وتطبيقات يمكن الإفادة منها وفي إنجاز أعمال تشكيلية تحمل ملامح ثقافة العصر وتؤكد ما وصل إليه الفن من تداخل وتمازج بين ما هو واقعي وما هو رقمي،، وان تصنيف الفنون المعاصرة يستدعي تداعيات قائمة على التفكيك والتعدد ولا يمكن تصنيفها حسب التقنية أو الأسلوب أو التكنولوجيا أو المعارف المجاورة بشكل مباشر وذلك لأن الفنان المعاصر لم يعد محصورا في تخصص أكاديمي ويمكنه أن يمتلك خلفية ثقافية متنوعة كما إنه لا حدود للعمل الفني القائمعلى الوسائط المتعددة سوى حدود قدرات وخيال الفنان وخبرتهوتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من أ.د. شوقي مصطفى علي رئيساً أ.د. حامد ابراهيم مهيدي عضواً أ.د. سلوى محسن حميد عضوا أ.د. رافد قاسم هاشم عضواً أ. م. د. بهاء علي حسين عضو أ.م.د. اياد محمود حيدر عضوا ومشرفاً
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 16/04/2025
تاريخ: 10/04/2025
تاريخ: 17/02/2025
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 02/12/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024