اطروحة دكتوراه في فنون بابل تناقش البوليفونية البصرية في الفن الكرافيكي الهندي والباكستاني سليم العناوي علي عادل شعابثناقشت اطروحة دكتوراة في قسم الفنون التشكيلية / كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (البوليفونية البصرية في الفن الكرافيكي الهندي والباكستاني ) للباحثة دعاء محمد حسين محمد حبيبسلط البحث الضوء على التعدد الصوتي للعناصر والأجزاء في العمل الكرافيكي الحديث و تتبع مفهوم البوليفونية البصرية المتعددة الرؤى والمعاني والأفكار ووجهات النظر وتعدد الأزمنة والتقنيات وغيرها من التعدديات التي سعت الى التخلص من أحادية المنظور والمعنى وغيرها فتميزت الأعمال الكرافيكية بالبوليفونية البصرية ويمكننا رصد أشكال التعدد في العمل الذي يتسم بالبوليفونية البصرية من خلال تعدد الخطوط اللحنية والايقاعية أي من خلال البناء المركب داخل العمل الكرافيكي الواحدوتناول البحث دراسة البوليفونية مفاهيمياً ، تاريخياً – نقدياً – جمالياً ، كما تناول تمثلات البوليفونية البصرية في الفن الحديث / حوارية النغمية البصرية، وتناول ايضا (فن) الكرافيك الهندي والباكستاني، مقاربات مفاهيمية وجمالية وتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزها ان الفنان الهندي والباكستاني تمكن من إنتاج أعمال بوليفونية بصرية من خلال إدخال مجموعة من التعدديات الخطية واللونية والتقنية والتركيبية والبنائية واللحنيةداخل بنية النص الواحد للعمل الكرافيكي ، وان الفنان الهندي والباكستاني الحديث حاول أن يتقصى مفهوم البوليفونية من خلال العلاقة بين البنى التركيبية والتعددية التجريدية للشكل ، وان الفنان الهندي والباكستاني أكد على إبراز القيمية التعبيرية التجريدية للبوليفونية من خلال تعدد الخطوط المستعملة في العمل الكرافيكي الواحد وتحويلها الى جمل لحنية بصرية تكرارية ايقاعية ذات نسق واحد من خلال ارتباط الفنان مع التطور الحاصل للتقنية والاستفادة منها بخلق اعمال جديدة بعيدة عن الواقع وقد تالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د. كامل عبد الحسين خضير رئيساا.د. معتز عنــاد غزوان عضوا ا.د إيمان خزعل عباس عضوا ا.دحمدية كاظم روضان عضوا ا.م.د. أياد محمود حيدر عضوا ا.د. صفا لطفي عبد الأمير عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 16/04/2025
تاريخ: 10/04/2025
تاريخ: 17/02/2025
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 02/12/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024