اطروحة دكتوراة في فنون بابل تناقش جماليات المعالجات التجريبية لفناني المادة المعاصرين سليم العناوي علي عادل شعابثناقشت اطروحة دكتوراة في قسم التربية الفنية / كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (جماليات المعالجات التجريبية لفناني المادة المعاصرين ) للباحثة الدكتوراه مروة نزار يوسف عمرانسلط البحث الضوء على ماهو التجريب وكيف يشتغل الفنان بالمواد المختلفة عبر عمله الفني تبعا لرؤية تجريبية كون الفن يعد نتاجا لرؤية الفنان الذاتية التي غايتها شد وجذب انتباه المتلقي على وفق قدراته وإطروحاته التقنية والجمالية المرتبطة المجتمع فكانت محاولاته في البحث عن المعالجات التجريبية للمادة نتيجة التطورات التكنولوجية والصناعية ونمو القدرات الواعية واللاواعية اعتمادا على الجوانب التقنية والمعالجاتية للمادة التي تجسدها الخطابات التشكيلية المعاصرةوتناول البحث التجريب مفاهيميا ، كما تناول فن الحداثة وما بعد الحداثة / انزياحات مفاهيمية، وتناول ايضا تجارب وافاق جديدة في الفن التشكيليوتوصل البحث الى جملة من النتائج من اهمها ان فنانو المادة المعاصرين تبنوا استخدام المواد غير التقليدية المهملة والمبتذلة المهمشة في معالجة السطح التصويري كالرمل والقطران والبلاستيك والخيش والورق المقوى وخرق الملابس والجواريب والاسلاك المعدنية والنار واطارات السيارات والمواد الزيتية والاكريلك والاحبار بطريقة التركيب العشوائي التلقائي لغرض منح العمل جمالية تثير صدمة المتلقي وتجذب انتباهه للمنجز البصري، وان فنانو المادة المعاصرين مارسوا عدة تقنيات ، إذ توزعت بين العجينة الكثيفة ، وتقنية الحفر و وتقنية الحك والتحزيز و تقنية الكولاج ، وتقنية الطباعة ، وتقنية الاحتراق ، وتقنية التجميع ، وتقنية السكب والتقطيروقد تالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د علي شناوة وادي رئيسا ا.د رحاب خضير عبادي عضوا ا.م.د. زهور جبار راضي عضوا ا.م.د سلام حميد رشيد عضوا ا.م.د رعد مطر مجيد عضوا ا.م.د منذر فاضل حسن عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024