رسالة ماجستير في فنون بابل تناقش الممثل الميسر ومقارباتة الأدائية في العرض المسرحي سليم العناوي علي عادل شعابث ناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون المسرحية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (الممثل الميسر ومقارباتة الأدائية في العرض المسرحي العراقي المعاصر ) لطالب الماجستير ازهر باسم حمادي حسونسلط البحث الضوء على ماهي التقنية الادائية للممثل الميسر و مقارباتها في العرض المسرحي العراقي المعاصر من خلال دراسة فكره القيادي الثوري عبر شخصية الممثل الميسر الذي هو محور العملية المسرحية واداتها الاساسية في الادارة والتنوير بالاضافة لتعزيز دور المتلقي ورفعه لاعلى سقف من المشاركة والمساهمةتناول البحث شخصية الميسر ومقارباتها فلسفياً، كما تناول المهاد التاريخي والجذر الفني، وتناول ايضا اشتغالات الميسر في منهج اوغستو بوالوتوصل البحث الى جملة من النتائج من اهما ان التشاركية الحية والتفاعلية كانت هي الاساس في تكوين البنية المسرحية في كل عينة، حيث يعتبر التشارك والتفاعل الاساس الذي يتحقق منه الخطاب الجمالي والمعرفي في العرض وذلك باشراك الجمهور في مواجهة العرض بالاسئلة واقتراح افكار جديدة لتقديمه والاشتراك من قبلهم في تقديمه ايضاً ، وقد كان الممثل الميسر / الجوكر عنصر لا غنى عنه في كل عينة اذ لا تكتمل اليات الاشتغال والحيز الفكري لهذا النوع من العروض الا بوجود الميسر الذي يعتبر داينمو العرض وحلقة الوصل ما بين العرض والجمهور وهو المسؤول عن تحفيزالجمهور وتوريطهم داخل لعبة العرضوقد تكونت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د محمد فضيل شناوة رئيسا ا.د مظهر كاظم الطيب عضوا ا.م.د وليد مانع دغر عضوا ا.د عباس محمد ابراهيم عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024