رسالة ماجستير في فنون بابل تناقش البنية الأدائية للممثل وتحولاتها الدلالية في العرض المسرحي الصامت سليم العناوي علي عادل شعابث ناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون المسرحية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (البنية الأدائية للممثل وتحولاتها الدلالية في العرض المسرحي العراقي الصامت ) لطالب الماجستير علي عباس حميدسلط البحث الضوء علىماهية بنية أداء الممثل الإيمائي وتحولاتها الدلالية في العرض المسرحي العراقي الصامت كون المسرح الصامت قائم اساساً على فكرة التحول الدلالي من خلال بنية وإيماءات الجسد و كون الجسد هو الذي يتحدث ليكون لغته الخاصة التي يخاطب فيها المتلقي من خلال طرق واساليب تخص الأداء المسرحي الصامت وفق ثنائية الدال والمدلولتناول البحث البنية الأدائية في العرض المسرحي الصامت إذ متطرقا الى مفهوم البنية، و مفهوم الأداء في المسرح الصامت ، كما تناول التحول الدلالي المفهوم والإجراءات ، وتناول ايضا التمثيل الإيمائي الصامت الأداء ، والمدلول الثقافيوتوصل البحث الى جملة من النتائج من اهمها انالبنية الأدائية التي تعتمد المجموعة في العرض الإيمائي الصامت ومن خلال اختلاف التحول في بنية أداء كل ممثل عن الآخر في ذات الصورة المشهدية تولد العديد من الدوال يتمخض منها معان عدة وهذه الاختلافات من جراء التحولات الدلالية تحقق نوعاً في الرؤيا والتجسيد وتحقق تنوعاً أدائياً وكسر الأستخدام الأوحد للغة الأيماءة ،وانه من خلال حركات وإيماءات الجسد المتحولة وبالإنسجام مع مكونات العرض الإيمائي الصامت وبنسب متوازنة تجعل من البنية الأدائية لجسد الممثل يطرح ويُقدم موضوعات شتى من خلال جسده تتماهى مع فكرة العرض و تنقل الممثل إلى أكثر من شخصية وقد تالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د عباس محمد إبراهيم رئيسا ا.م.د أحمد شريجي شدخان عضوا ا.م.د وليد مانع دغر عضوا ا.د أحمد محمد عبد الأمير عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024