اطروحة دكتوراة في فنون بابل تناقش الانمائية واشتغالاتها في أداء الممثل المسرحي العراقي سليم العناوي علي عادل شعابثناقشت اطروحة دكتوراة في قسم الفنون المسرحية / كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (الانمائية واشتغالاتها في أداء الممثل المسرحي العراقي ) للباحث سعد حميد محمد أمين الحمدانيسلط البحث الضوء على ما هي آلية اشتغال الإنمائية في اداء ممثل المسرح العراقي اذ يعد مفهوم الانمائية الادائية موضوعاً مهماً في حد ذاته لانها ملتقى تغيرات عقلية ونفسية وتعبر عن شمولية إحتواء الممثل للجزئيات والكليات في فن الاداء وتناول البحث الانمائية مفاهيمياً ،متطرقا الى الإنمائية إقتصادياً، والإنمائية إجتماعياً ، كما تناول المداخل المفسرة لمفهوم الانمائية ( الفلسفي والنفسي) في اداء الممثل المسرحي ، وتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزهاان الانمائية الادائية ظهرت واضحة المعالم في تدرجها البنائي كما في مسرحية (الحافة) بمراحلها (البداية - التطور والتحقيق وصولاً إلى الاكتمال عبر الاحساس النابع من الجوانية الداخلية للممثلين والنطق الواضح والنقي وازاحة كل ما هو غير نافع ومجدي كحركات المرض اليدين المتكررة لايصال خطاب العرض عبر آلية تبادل الحوار (الاستلام والتسليم) التي اتسمت بايقاع متنوع ومركز وايضاً من خلال التعبيرات الحركية والتشكيلات الجسدية وملامح الوجه التي بدت واضحة، وان جمالية التقانة الانمائية الأدائية للممثل تحققت بما امتلكه من قابليات ومهارات مكنته القيام بمهام أدائية متنوعة ، كما في مسرحية (واقع خرافي استطاع ان يقدمها، مازجاً الصوت والحركة والايقاع بما ينسجم واداء المجموعة تارة وتارة اخرى منفرداً بحرية أدائية تدعم الخط العام للحدث الدراميوتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د عباس محمد ابراهيم رئيسا ا.د محمد عباس خنتوش عضوا ا.د علي عبد الحسين رحمة عضوا ا.م.د فارس شرهان شعلان عضوا ا.م.د علي عبد الحسين علي عضوا ا.د احمد محمد عبد الأمير عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024