اطروحة دكتوراة في فنون بابل تناقش جناسية الكتابة بين الترميز والتشفير في الرسم العراقي المعاصرسليم العناوي علي عادل شعابثناقشت اطروحة دكتوراة في قسم الفنون التشكيلية / كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (جناسية الكتابة بين الترميز والتشفير في الرسم العراقي المعاصر 2003-2021) للباحث فاضل عبد الحكيم عبد الرضا شمخيسلط البحث الضوء على ما جرى على العراق من بعد عام 2003م وماحملته اللوحة الفنية من موضوعة (جناسية الكتابة) والتي تسللت صورها ورموزها الفنية ودخلت في عدد كبير من الاعمال التشكيلية والتي تتباين في مستويات بناء رؤاها الفنية ومنطلقات تشكيلها لتكشف بذلك عن حقيقة العمل الفني الذي ينبغي على الفنان ان يقدمه بوصفه شاهداً على العصر بكل ما تستلزمه هذه المهمة من مصداقية والتزام ولعل واحدة من أبرز الملامح التي ظهرت على واقع المشهد التشكيلي في العراق وتناوله لموضوعات الكتابة بما فيها الكتابات الشعرية والرموز والتشفيرات على الأعمال الفنيةتناول البحث جناسية الكتابة بين الأدب والفنون ، كما تناول الترميز والتشفير في التشكيل المعاصر، وتناول ايضا الكتابة في تجارب الرسم العراقي المعاصر ( المراحل الأولى ما قبل الحرب، و الكتابة في تجارب الرسم العراقي المعاصر ما بعد الحرب (????م) الآليات والرؤى التقنيةوتوصل البحث الى عدة نتائج من اهمها ان اهتمام الرسام العراقي بجناسية الكتابة والرموز المحلية كجزء من الدراسة عن الهوية في العراقية عبر مجموعة إعمال وتجارب فنية، ومحاولة الرسام العراقي للاهتمام بالرموز والتشفيرات الروحية والإنسانية جانباً من الاهتمام بالعالم الباطني بتشكيل معالج الحياة المادية مع العالم الخارجي ، وتشتغل بنية الكتابة في فن ما بعد الحداثة كخطاب يعبر عن فاعلية السياق العام للثقافةوقد تالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د سلوى محسن حميد رئيسا ا.د حسن غانم فضاله عضوا ا.د احمد عباس سعيد عضوا ا.د تحرير علي حسين عضوا ا.م.د بهاء علي حسين عضوا ا.د محمد علي علوان عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 16/04/2025
تاريخ: 10/04/2025
تاريخ: 17/02/2025
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 02/12/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024