اطروحة دكتوراة في فنون بابل تناقش التأليفية وتمثلاتها في الخزف المعاصرسليم العناوي علي عادل شعابثناقشت اطروحة دكتوراة في قسم الفنون التشكيلية / كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (التأليفية وتمثلاتها في الخزف المعاصر) للباحث صلاح مهدي حمزة كاظم تتبع البحث المعطيات الفكرية والفلسفية والنقدية والتي تساهم بشكل أو آخر في إعادةالخطاب التشكيلي الفني وانساقه الفلسفية والنقدية بما أثر ذلك في نتاجات الاشكال الخزفية بصورة عامة وفي دول أوربا أمريكا بشكل خاص وتناول التأليفية فلسفياً ، كما تناول التأليفية في النقد، وتناول ايضا مقاربات التأليفية في الخزف المعاصر وتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزها ان الصياغات التاليفية هي قدرات خاصة بالمبدع تحول النص الخزفي المعاصر من استنساخ الواقع الى قيمة فنية وجمالية مضافة تبدو خارجة عن النسق اللغوي العام للفن البصري التقليدي ، وان الانساق التاليف التي تحكم اللغة الفنية تعمل كمبادئ لا شعورية تتحكم غيبيا من وراء الاستار بانتاج النصوص والبنى البصرية وتوجه معانيها لكسر افق التوقع لدى جمهوره من خلال احداث الصدمة والمفاجأة ، وان الصياغات التاليفية تسمح بالجمع بين الفكرة الخيالية والصور الواقعية فهي صفة دلالية اكثر منها بنائية منطقية تعمل على مستوى فكري اعلى من المستوى الشكلي المحدود وقد تالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د رباب سلمان كاظم رئيسا زينب كاظم صالح عضوا ا.د اطياف علي نجم عضوا ا.م.د شيماء حمزة رديف عضوا ا.م.د علي غضبان سكر عضوا ا.د ابتسام ناجي كاظم عضوا ومشرفا ا.د رافد قاسم هاشم عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 16/04/2025
تاريخ: 10/04/2025
تاريخ: 17/02/2025
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 02/12/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024