رسالة ماجستير في فنون بابل تناقش صيرورة التشكيل النحتي في المدرسة البنائية الروسيةسليم العناوي علي عادل شعابث ناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون التشكيلية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (صيرورة التشكيل النحتي في المدرسة البنائية الروسية) لطالبة الماجستير زينب علي حازم حمزة تقصى البحث صيرورة التشكيل النحتي للمدرسة البنائية الروسية التي ارتبطت بشكل مباشر وسايرت الإنجازات العلمية الحديثة والتطور التكنولوجي ونظريات الفيزياء الحديثة التي تم اعتمادها في أغلب آليات هذا الفن، كماأختص بدراسة المدرسة البنائية الروسية والتطرق الى أهم روادها في فن النحت الروسي الحديث والى أعمالهم ومنجزهم الفني وتناول البحث الصيرورة مقاربة فلسفية، كما تناول الصيرورة وتمثلاتها في النحت الحديث ، وتناول ايضا النحت الروسي الحديث وتوصل البحث الى جملة من النتائج من اهمها ان مفهوم الصيرورة برز بأنه مفهوماً أساسياً في اشتغال عناصر المنجز النحتي وعلاقاتها من خلال سعي الفنان الى إيجاد تواصل بين أعماله النحتية ، وان الفنان عمد الى جعل سطح العمل يمتلأ بالأشكال والخطوط والألوان والفراغ وفضاء تسبح فيه هذه الخطوط والأشكال كما استنتج بعض الاستنتاجات واوصى بتوصيات اهمها نشر الدراسات الاكاديمية والعلمية الحديثة التي تخص المدرسة البنائية الروسية بوصفها أحدى مدارس الفن الحديثة ،و إصدار مطبوعات خاصة ( مجلات - وصحف ودوريات ) أسبوعية أوشهرية أو فصلية مختصة، تعني بتطور فن النحت العالمي بشكل عام والروسي بشكل خاص وقد تالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من أ.د محمد علي اجحالي رئيسا أ.م.د مصطفى جواد کاظم عضوا ام.د عقيل حسين جاسم عضوا أ.د رنا حسين هاتف عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 16/04/2025
تاريخ: 10/04/2025
تاريخ: 17/02/2025
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 02/12/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024