رسالة ماجستير في فنون بابل تناقش صورة الهيئة المقدسة في رسوم عصر النهضة الأوربيسليم العناوي علي عادل شعابث ناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون التشكيلية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (صورة الهيئة المقدسة في رسوم عصر النهضة الأوربي) لطالبة الماجستير أميرة أدريس حميد أحمدسلط البحث الضوء على إظهار القدسية في الرسم الأوربي من خلال مضمون العمل الفني بالاعتماد على التنوع الصوري، وأنواعه المتخذة في أساسيات الصورة كآليات التنفيذ الذي يبعث في النفس الرغبة بتأمل ابداعات عصر النهضة والجمع بين قدسية الأثر الديني وحيوية الإبداع الباعث على البهجة والارتياح في نفوس المتلقين التي ترتقي بحواس الإنسان وتأملاته ذات المضمون والمرجع الدينيوتناول البحث دراسة ماهيه الصورة الفلسفيةوالفكرية عبر العصور، وتنظيرات وآراء الفلاسفة ، كما تناول صورة الهيئة المقدسة في الفن وتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزها ان صورة الهيئة المقدسة في رسوم عصر النهضة تميزت بمستويين المستوى المضموني و المستوى الصوري و إن الفن في فترة عصر النهضة قد كان ينتج وفقاً لأوامر الكنيسة فكان المضمون والصورة الدينية موجوده و نلاحظ استفادة الفنان من قصص الإنجيل والكتاب المقدس، والأسطورة مع المرموزات الموجودة في الدينوتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د كامل عبد الحسين خضير رئيسا ا.م.د صاحب جاسم حسن عضوا ا.م.د اياد محمود حيدر عضوا ا.د علي شاكر نعمة عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 27/04/2025
تاريخ: 16/04/2025
تاريخ: 10/04/2025
تاريخ: 17/02/2025
تاريخ: 02/12/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024