رسالة ماجستير في فنون بابل تناقش جماليات مشاهد الأسرة وتحولاتها في فن التصوير الأوربيسليم العناوي علي عادل شعابث ناقشت رسالة ماجستير في قسم التربية الفنية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (جماليات مشاهد الأسرة وتحولاتها في فن التصوير الأوربي) لطالب الماجستير حيدر فاهم عبد الحسين حسانسلط البحث الضوء على السمات الجمالية لمشاهد الاسرة في فن التصوير الأوربي كما سلط الضوء على التحولات الجمالية لمشاهد الاسرة في فن التصوير الأوربيوتناول البحث مفهوم الجمالية فلسفياً ، كما تناول أثر التغيرات الاجتماعية على البنية التكوينية لمشاهد التصوير الأوربي ، وتناول أيضا مفهوم الاسرة عبر العصور، وتطرق إلى عناصر التكوين واسسها التنظيمية في فن التصوير الأوربيوتوصل البحث إلى جملة من النتائج من أبرزها ان عصر النهضة اعطى تفسيراً جديداً للحياة يتفق مع المفاهيم الدنيوية والانسانية وبرؤية انتقادية للقوالب المتحجرة والتسلط الروحي التوجيهي للعصور السابقة الامر الذي اوجد الجمال الحسي الذي انكشف امامه بهاء الطبيعة وجمالها مع تحرر ذهني وحساسية تشكيلية في خلق الشكل الجميل المتناسق والمتألف والمليء بالحيوية والحركة والمحمل بالطاقة البشرية، وان المشاهد الاسرية في مرحلة الباروك امتازت بالرصانة والعظمة والقوة والنقل وعدم الانتظام في الشكل وانعدام التوازن اذ كان ذلك لغمر معالم الاشياء وعدم توضيحها سعياً وراء سيادة الشخصيات الرئيسية في العمل الفنيوتالفت لجنة المناقشة من الأساتذة كل من ا.د فاطمة عمران راجي رئيسا ا.د. اخلاص ياس خضير عضوا ا.م.د رشا اكرم موسى عضوا ا.د. سهاد عبد المنعم عبد الحسن عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024