رسالة ماجستير في فنون بابل تناقش جماليات الصياغات النحتية للسيوف سليم العناوي علي عادل شعابث ناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة جامعة بابل (جماليات الصياغات النحتية للسيوف في متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات) لطالب الماجستير احمد محمد حمزة محمدسلط البحث الضوء على على جماليات الصياغات النحتية للسيوف في الفنكما بحث في جماليات الصياغات النحتية لأشكال السيوف في متحف الكفيل في العتبةالعباسية المقدسة، وما هي اليات الاشتغال لجمالية في صياغتها النحتية وتتاول البحث تقصي مفهوم الجمال في الفكر الإسلامي وخصائصه، كما تناول جماليات السيوف في الفكر والفن الاسلامي متطرقا الى السيف تأريخانية المصطلح و صياغاته الجمالية، ومنزلة (السيف) وجمالياته في الادب الجاهلي، الاسلامي، الحديث ، وتناول ايضا جماليات صياغات اشكال السيوف في الفن، كما تناول ايضا متحف الكفيل (نشأته ومقتنياته) (جماليات تشكيل الصياغات النحتية للسيوف) متحف الكفيل انموذجا.وتوصل البحث الى جملة من النتائج من اهما ان التكوين الجمالي العام والوظيفي للسيوف، كشف عن الاجزاء التي تجسد وحدة العمل الفني، اذ ان السيوف تصاغ من أجزاء ( النصل و المظرب)، الواقية و (الشاربان)، المقبض القبيعة). وقد تنوعت وتطورت صياغة هذه الاجزاء كل على حده على مر العصور التاريخية عند مختلف الشعوب (الفارسية العثمانية، الأوربية الدمشقية الهندية الافغانية)الا انه يبقى يمثل وحدة متكاملة ،وانه لم تخضع جماليات الصياغات النحتية للسيوف في العادة إلى منطق سياقي محدد ، بل تخضع إلى ذاتية الفنان والى طبيعة الموضوعات المستلهمة والرموز العقائدية والى النصوص المستعارة المؤثرة في المتلقيوتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د.محمد علي علوان رئيسا ا.م.د اباذر عماد محمد صادق عضوا ا.م.د حسين هاشم عبد الواحد عضواا.د سلوى محسن حميد عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024