اطروحة دكتوراة في فنون بابل مفهوم الهوية الثقافية وتمثلاتها في التشكيل الصيني المعاصرسليم العناوي علي عادل شعابث ناقشت اطروحة دكتوراة في قسم الفنون التشكيلية / كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل ( مفهوم الهوية الثقافية وتمثلاتها في التشكيل الصيني المعاصر ) للباحثة رحاب مهدي صالح سلّط البحث الضوء على المرجعيات التاريخية للفكر الصيني متتبعاً تاريخ ومراحل تطور الحضارة الصينية ابتداءً من العصور الحجرية وفترة السلالات والأسر الحاكمة في الصين وصولاً إلى التيارات الفكرية والفلسفية والثقافية المؤثرة في النتاجات الفنية المعاصرة، وكذلك تتبع عوامل التحديث الفكري وعناصره التي طرأت على حقل التشكيل الجمالي كما ناقش ضمنياً جدلية الحوار الثقافي الصيني مع الثقافات الأخرى ومخرجات عوامل الانفتاح على المفاهيم العالمية الجديدة وإشكالية المثاقفة وتأثيراتها في بنية الهوية الثقافية الصينية المعاصرةوتناول البحث قراءة في مفهوم الهوية الثقافية، وتناول ايضا المرجعيات التاريخية للفكر الصيني، كما تناول التيارات الفكرية والثقافية وتأثيرها في نتاجات الفن الصيني، وتناول ايضا التجربة الجمالية في نتاجات التشكيل الصينيوتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزهاان مفهوم الهوية الثقافية الصينية تمثل في التشكيل الصيني المعاصر من خلال الدعوة الضمنية القائمة على فكرة حماية التراث والبيئة وكذلك من خلال الحضور الفاعل للهيئة الإنشائية الداخلية للنص الفني والتوغل في بنية العمل العميقة أو الجوهرية من أجل إيجاد حلول تنظم العلاقة بين الهويةالثقافية الصينية والثقافة المعاصرة ، وان الفنان الصيني استخدم خامات جديدة أو غير مألوفة وصاغها في منظومة جمالية مختبراً بحذر فرص الاندماج الفكري والثقافي والاجتماعي مع مخرجات العمل الفني وتأثيراته البصرية من خلال استثماره واستعارته لأساليب العرض العالمية الجديدة المعاصرة وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د عباس نوري خضير رئيسا ا.د عطية وزه عبود عضوا ا.د فاطمة عمران راجي عضوا ا.م.د اسراء حامد علي عضوا ا.م.د هديل هادي عبد الأمير عضوا ا.م.د رياض هلال مطلك عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024