رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة تناقش ملامح الفكر البراديغمي في العرض المسرحي العراقي المعاصر سليم العناويعلي عادل شعابث ناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون المسرحية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (ملامح الفكر البراديغمي في العرض المسرحي العراقي المعاصر) لطالب الماجستيرحسين جواد جاسم عبد اللهسلط البحث الضوء على البراديغما والتي تعود في أصلها الى اللغة اليونانية وتعني قالب أو موديل أو وجهة نظر مثالي وباعتباره مصطلح قائم على الهدم والبناء وتقويض الترسيمات التي تفرض تحديدها على وفق انظمة سابقة إلا أن المتون المعرفية هي في سيلان دائم وتجديد ينحت في أفق اشباع الرغبات الفردية والجمعية مما يجعل البراديغما مصطلح قائم على الثورة والرؤية بمنظار أكبر لكل مرحلة، وقد جاءت براديغمات المسرح العراقي عبر المتواليات والحقب الزمانية محملة بنوع خطاب يتغاير بين الحين والآخر وذلك يرجع الى ان المخرج العراقي وفي فترات متعاقبة ادى به الى تكوين رصيد معرفي / فني بفعل الادراك لقيمة المسرح والتهاجن بين المحلي العربي والعالميوتناول البحث معرفة البراديغما من حيث المفهوم والنشأة، كما تناول البراديغمي من الاجتماعي الى الثقافي ، وتطرق الى التحولات البراديغمية في انظمة التكنولوجيا والرقمنة، وتناول ايضا دراسة البراديغما في المسرح العالمي والعربي وتوصل البحث الى جملة من النتائج من اهمها ان قصر زمن العرض اسهم في تأسيس نظام براديغمي جديد الى للعرض المسرحي خلاف السائد ، وان الحركة السريعة الخاطفة خلقت براديغما من حيث التلقي بتزاحم الصور خلال مدة قصيرة ، وان الممازجة بين شخصيات حية وشخصيات خيالية مرسومة في الظل ادى الى انتاج براديغما جديدة في طريقة الطرح بين الماضي والحاضر للأحداث الانيةوتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د زينة كفاح علي رئيسا ا.م.د فاتن حسين ناجي عضوا ا.م.د نور سعيد جبار عضوا ا.د علي رضا حسين عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024