اطروحة دكتوراة في فنون بابل تناقش التأريخانية الجديدة وتمثلاتها في الخزف المعاصرسليم العناوي ناقشت اطروحة دكتوراة في قسم الفنون التشكيلية / كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (التأريخانية الجديدة وتمثلاتها في الخزف المعاصر) للباحثة ابابيل محمد عبيس عزيزسلط البحث الضوء على تأثير التاريخانية الجديدة في الخزف والتي برزت بشكل مؤثر في عصر ما بعد الحداثة وبشكل أكثر تحديداً في النقد الثقافي من خلال قراءتها وتحليلها لمنظومة الإجراءات التحليلية المؤطرة بالتأويل فهي تختلف اختلافاً جذرياً عن النقد التاريخي إذ إن النقد التاريخي اعتنى بقراءة التاريخ وإعادة بنائه داخل النص الأدبي ، بمعنى أن هناك عملية فصل ما بين التاريخ والأدب ، فتأتي مهمة الناقد التاريخي في الكشف عن مواد ومفردات العصر الذي كتب فيه النص، بينما التاريخانية الجديدة تنظر إلى أن التاريخ والنص الأدبي نظرة واحدة اذ لا يمكن أن ينفصلان عن بعضهما بل إنهما كيان واحد فهي تتعامل مع المصادر التاريخية و المراجع باعتبارها نصوصا ادبية كما تمثلت مرتكزاتها في قراءة النص الفني ضمن إطاره التاريخي والثقافي ، لاسيما أن الأيديولوجيا وصراع القوى يلقي بظلاله على تشكل النصوتناول البحث مفهوم التاريخانية الجديدة ، كما تناول تطبيقات التاريخانية الجديدة في فنون ما بعد الحداثة وتناول ايضاالبعد المعرفي و الجمالي للتاريخانية الجديدة في الخزف المعاصروتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزها ان التاريخانية الجديدة تسعى الى قراءة تأويلية للعمل الخرفي فالتاريخانية تعنى بالجمال والفن لكنها تركز جهودها للاهتمام بالانساق التاريخية والثقافية والسياسية وتبحث عن ارتباطات الفني والجمالي بما هو محايث تاريخيا للعمل الإبداعيوتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د صفا لطفي عبد الامير رئيسا ا.د رباب سلمان كاظم عضوا ا.د اطياف علي نجم عضوا ا.م.د نبراس احمد جاسم عضوا ا.م.د شيماء حمزة رديف عضوا ا.د ايناس مالك عبد الله عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 16/04/2025
تاريخ: 10/04/2025
تاريخ: 17/02/2025
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 02/12/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024