اطروحة دكتوراه في فنون بابل تناقش التعويض عند الشخصية وتمثلاثه في النص المسرحي العربيسليم العناوي علي عادل شعابثناقشت اطروحة دكتوراة في قسم الفنون المسرحية / كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (التعويض عند الشخصية وتمثلاثه في النص المسرحي العربي) للباحثة خلود محمود عبود زبارتاتي اهمية البحث كونه يدرس جزاً رئيساً في تكوين الشخصية الإنسانية الا وهو التعويض والذي يشغل حيزاً مهماً في الفعل الإنساني بمساريه الإرادي الذي يطلبه الإنسان بذاته واللا إرادي الذي تطلبه فطرة، وبما أن المسرح هو مجموعة شخصيات تتفاعل لتخلق الفعل الجمالي يتسلل التعويض ليكون جزءاً من التركيب ، ويعتبر النص المسرحي هو المنجم الذي يُصنع فيه التعويض المسرحي لذا كان من الأهمية التعرض للنص المسرحي العربي ودراسته دراسة علمية جمالية من حيث بنية التعويض فيهوتناول البحث التعويض مفاهيمياً ، كما تناول التعويض في العلوم النفسية والاجتماعية ، وتناول ايضا تمثلات التعويض عند الشخصية المسرحية (مسحة تاريخية مختارة) وتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزها ان التعويض لم يتمثل بهيأة واحدة في جميع الشخصيات إذ حازت كل شخصية تعويضاً يتماشى و واقعها ،و إنه متباين بتباين الشخصيات، وهكذا كانت له هيئات متعددة وهي كما يأتي : (نقدي ، عيني ، عقابي ، اصلاحي ، تقني ، ايجابي ، زائد ، سلبي ناقص ، واع ، غير واعي ، قانوني ، ديني)، وان التعويض مطلب انساني وحافز للتغيير الشخصي والاجتماعي ، وهدف لكل الحركات الاحتجاجية في العالم لا سيما النسوية منها ، إذ عبره توضع الأشياء في نصابها الصحيحوتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د زيد ثامر عبد الكاظم رئيساا.د سافرة ناجي جاسم عضوا ا.م.د عامر حامد محمد عضوا ا.م.د اسيل عبد الخالق محمد عضوا ا.م. غصون محمد عبد المطلب عضوا ا.متمرس د حميد علي حسون عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024