رسالة ماجستير في فنون بابل تناقش تمثلات الشكل الادمي في الخزف العراقي سليم العناوي علي عادل شعابثناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون التشكيلية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (تمثلات الشكل الادمي في الخزف العراقي المعاصر) لطالبة الماجستير اصيل عدنان سلمان خضيرعني البحث بتسليط الضوء على قضية الجسد الآدمي التي لا تزال تشغل أهم القضايا الفكرية التي انعكست تجلياتها الحداثية في الكثير من قضيا العلم والمعرفة لما يطرحه من أبعاد دلالية وأيديولوجية وأنطولوجية شكلت ركيزة لمعظم الإنتاج الفني من ضمنها الخزف المعاصر اذ بدأ الشكل الآدمي يأخذ حيزا تحليليا واسعا في التيارات الفنية الجديدة، حيث نلاحظ في الآونة الأخيرة تنامي وازدياد الأبحاث في التقصي حول جسم الإنسان ومنها هذا البحث تناول البحث تنوع الأشكال الآدمية وتمثلاتها في الفخار العراقي القديم ،كما تناول بنائية الأشكال الآدمية في الفن المعاصر، وتناول ايضا الخزف العراقي المعاصر الشكل والتقنيةوتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزها ان الأشكال الآدمية تمثلت في الخزف العراقي المعاصر بأسلوب ميثولوجي مستوحى من حضارة بلاد الرافدين من خلال استعارة الخزاف مفردات تاريخية وإعادة صياغتها بأسلوب خزفي معاصر. .،وان الخزاف العراقي اعتمد على أسلوب التجريد الهندسي في تمثيل الشكل الآدمي من خلال تحوير الأجزاء العضوية إلى هندسيه محاولين بذلك مواكبة التطورات الأسلوبية المعاصرة.وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د ابتسام ناجي كاظم رئيسا ا.م.د محمد شاكر علي عضواا.م.د سلام احمد حمزه عضوا ا.م أسعد جواد عبد مسلم عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 27/04/2025
تاريخ: 16/04/2025
تاريخ: 10/04/2025
تاريخ: 17/02/2025
تاريخ: 02/12/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024