رسالة ماجستير في فنون بابل تناقش جماليات أداء الممثل الساكن في العرض المسرحي سليم العناوي علي عادل شعابثناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون المسرحية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (جماليات أداء الممثل الساكن في العرض المسرحي العراقي المعاصر ) لطالب الماجستير محمد عيسى عاكول كاظم المسعوديوتجلت أهمية البحث في أنه يقدّم وصفاً للبنية الأدائية التي يقوم عليها أداء الممثل الساكن وجمالياته ، فضلاً عن إيجاد العلاقة الرابطة بين الاداء الساكن بوصفه أداء معاصراً مع مجمل الظروف العامة المحاذية للمرحلة وما سبقها ، ومن ثم فهو دراسة لإظهار مدى دور المتغيرات العامة في تشكيل مظاهر الفن عموماً والمسرح وأداء الممثل خصوصاً وتناول البحث السكون من حيث المفهوم والمولّدات والمناخات العامة، كما تناول ملامح السكون في الفنون المجاورة ، وتناول ايضا تتبعاََ لتشكل الأداء الساكن في المسرح العالميوتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزها ان حالة الشعور المتكررة بالألم عند شخصيات عروض العينة أفضت عن حالة من الإعتياد عليه والتماهي معه وهو ما أنعكس في اداء الممثلين من خلال اتّسامه بالبرود والإبتعاد عن الإنفعالات ، وان الأداء الساكن تمخض عن حالة من التوازن الجسدي والنفسي المقاوم للألم والنزعات البشرية الطبيعية ، والتي ظهرت عبر غياب التعبيرات في وجه المؤدين اضافة الى اتسامهم بحالة من عدمالإنزعاج واللا مبالاةوتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د عباس محمد ابراهيم رئيسا ا.د احمد محمد عبد الأمير عضوا ا.م.د حليم هاتف جاسم عضوا ا.د محمد فضيل شناوة عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024