رسالة ماجستير في فنون بابل تناقش ملامح الدادائية في تقنيات العرض المسرحي بقلم سليم العناوي ناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون المسرحية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (ملامح الدادائية في تقنيات العرض المسرحي العراقي المعاصر ) لطالبة الماجستير اوراس مهدي محمد صالح سميسم لقد تأطرت الحركة الدادائية بصور كولاجية مفككة وغريبة لا مألوفة فهي حركة تمرد ضد الفنون التقليدية ، حيث تكون رد فعل ضد الخراب الانساني آنذاك الذي أحدثته مخلفات الحرب العالمية الأولى وقد اعتمدت بشكل كبير على تكوين الصورة المسرحية الدادائية القائمة على الابهار والحيرة والتمرد والعبثية والفوضى اذ يخوض البحث في دراسة ملامح الدادائية في تقنيات العرض المسرحي العراقي المعاصر ، وتسليط الضوء على تلك الملامح ، لبيان طبيعة الحضور الدادائي في التقنيات المسرحية ومستويات ذلك الحضور وعمقه وتناول البحث الدادائية ومرجعيات التأسيس ،كما تناول الدادائية في الأجناس الأدبية، وتناول ايضا التأثيرات الدادائية في المسرح المعاصروتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزها ان الفضاء في العرض المسرحي الدادائي يعتمد على انتقاء المفردات الديكورية المتعددة ذات المعنى الفوضوي واقحام العرض خامات غير مألوفة وغير معتادة ،وان المنظر في العرض المسرحي الدادائي كان بمثابة حالة سائدة للعرض ومؤسس لأطر مبتذلة وفوضوية التراكيب المبعثرة ،وان المخرج / المصمم في العرض المسرحي الدادائي اضفى بعداً متعدد المراكز النسقية في سينوغرافيا العروض المقدمةوتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د حيدر جواد كاظم رئيساا.د عماد هادي عباس عضوا ا.م.د حميد عبد الله علوان عضوا ا.م.د. سمير عبد المنعم محمد عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024