رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة تناقش ثنائية الأنيما والأنيموس وتمثلاتها في فنون الحداثة وما بعد الحداثة بقلم سليم العناوي ناقشت رسالة ماجستير في قسم التربية الفنية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل ( ثنائية الأنيما والأنيموس وتمثلاتها في فنون الحداثة وما بعد الحداثة) لطالبة الماجستير بلسم فالح مهدي علي ان الأنيما هي انطباع أنثوي في نفس الذكر، والأنيموس هو انطباع ذكوري في نفس الأنثى، تمثل ثنائيةأنيما-أنيموس الذات الحقيقية أكثر من تمثيلها للصورة التي نقدمها للآخرين، وتشكّل مصدرًا أوليًا في التواصل مع اللاوعي الجمعي ويعنى البحث الحالي بدراسة هذه الثنائية وتمثلاتها في فنون الحداثة وما بعد الحداثةحيث تناول الانيما والانيموس في الدراسات النفسية ، وتناول ايضا الانيما والانيموس في الفن ، كما تناول فنون الحداثة وفنون ما بعد الحداثةوتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزها ان الاعمال الفنية قد قدمت تنوع بتمثلات ثنائية الانيما والانيموس باساليب وحالات عرضمتنوعة ومختلفة، وان تمثلات ثنائية الانيما والانيموس تظهر بنية علم النفس النفسي وفكر الحداثة وما بعدالحداثة واهمية تلك المجالات النفسية بتغير نمطية العرض الفني،وان ثنائية الأنيما والانيموس تتمظهر بشكل مباشر في قسم من الاعمال الفنية وأخرى بصوره مضمرةوتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د حيدر عبد الامير رشيد رئيسا ا.م.د ندى عايد يوسف عضوا ا.م.د عامر عبد الرضا عبد الحسين عضوا ا.م.د بشرى سلمان كاظم عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024