رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة تناقش قصدية التكرار في العرض المسرحي بقلم سليم العناوي ناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون المسرحية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (قصدية التكرار في العرض المسرحي العراقي المعاصر ) لطالبة الماجستير رسل رعد حمزة جاسم أن للتكرار أهمية في الدلالة وهو ظاهرة لها حضورها في المسرح بشكل عام كونه يصاغ بصورة مختلفة من مخرج الى مخرج آخر ، وعند المخرج يُصاغ بطريقة مقصودة وواعية، وهدفه التنوع واستمالة المتلقي والتأثير فيه؛ لإيصال فكرة ما حول موضوع معين وإثارة انتباه المتلقي ومع تزايد الوعي والمدركات اصبح يدخل في أطر متنوعه وميادين مختلفة. فالفن هو جزء من هذه المساحة الميدانية التي تنطوي تحت مضامين اجتماعية يتوجب فيها حضور التكرار الذي يأخذ وظيفة مهمة في العرض المسرحي،ومن هنا تاتي اهمية البحث والحاجة اليه في دراسة قصدية التكرار في عروض المسرح العراقي المعاصروتناول البحث ماهية التكرار كما تناول التكرار في الطروحات النقدية (تداوليا. سيميائيا. تأويليا) ،وتناول ايضا قصدية التكرار في التجارب الاخراجية الحديثة بين النمطية والتجديدوتوصل البحث الى عدة نتائج من اهمها ان ان للتكرار حضوره في المسرح بكل اشكاله ومنذ ظهوره كطقس روحي في بلاد ما بين النهرين وبلا الاغريق ومصر القديمة فكان التكرار أداة لتلقين المريدين واستنفارا لطاقاتهم الروحية ودعوة للتواصل مع المطلق يعمل على ايصال المتلقي الى حالة من الانخطاف والوجد الصوفي وما زلنا نلمس اثار هذا المسرح على ارض الواقعوتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د علي رضا حسين رئيسا ا.د فرحان عمران موسى عضوا ا.م.د محمد كاظم هاشم عضوا ا.د فاتن حسين ناجي عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024