رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة تناقش جمالية التنميق لصورة المرأة في رسوم غوستاف كليمت بقلم سليم العناوي ناقشت رسالة ماجستير في قسم التربية الفنية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (جمالية التنميق لصورة المرأة في رسوم غوستاف كليمت ) لطالبة الماجستير شهد جبار هادي جبر يعنى البحث بالتقصي عن جمالية التنميق والبحث عنها في اعمال الفنان غوستاف كلمت ودراستها من خلال الاطر المنهجية والوسائل الاجرائية التي تعتمد على المقاربات الفلسفية والجمالية تناول البحث مرجعيات جمالية التنميق وتطرق الى مفهوم الجمال فلسفيا، و جمالية التنميق في اللوحة الفنية ، كما تناول مقاربات صورة المرأة في فن الرسم ،وتناول ايضا غوستاف كليمت -حياته واعمالة وتضمن مجتمع البحث 135 عملا فنيا اختير منها 15 عملا لتكون عينة البحث منتهجا المنهج الوصفي التحليلي وتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزها ان الخصائص الجمالية التنميقية تخضع الى الخيال الخلاق الذي يعتمد على تجريد الزخارف النباتية والهندسية والحيوانية فضلا على استخدام الالوان التي تحمل تضادات جزيئة وحادة ومتوهجة ليصبح مثل التسامي من خلال التاكيد على ذاتية الفنان لينبع من دواخل الحقيقة الذاتية وان الفنان قدم مزيجا من المواضيع الاستعارية والواقعية مما منح الاعمال هارمونية خاصة لفن الرقش والموزائيك وان الفنان اعتمد صورة المرأة بوصفها محركا لاعماله الفنية ماعدا بعض الاعمال التي استخدم فيها صورة الرجل ليحقق ثنائية جمالية جدلية وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة ا.د فاطمة عمران راجي رئيسا ا.م.د انوار علي علوان عضوا ا.م.د محمد عبيد ناصر عضوا ا.م.د ايناس مهدي الصفار عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024