رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة تناقش الشخصية العاقة في النص المسرحي بقلم سليم العناوي ناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون المسرحية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (الشخصية العاقة في النص المسرحي العالمي ) لطالبة الماجستير سهير محسن كريم تتجلى أهمية البحث بتسليط الضوء على موضوع قيمي مهم بالنسبة للحياة الاجتماعية والفن المسرحي ودراسة الشخصية العاقة وتقديمها كشخصية أثمة ومحاكاتها فكرياً ، ويعمل على تحفيز طلبة الإخراج على تقدشيم أعمال مسرحية تفضح سلوكيات الشخصيات المنحرفة اجتماعياً ، ويفيد الدارسين من طلبة الدراسات الأولية والعليا في كليات الفنون والآداب والتربية تناول البحث الشخصية العاقة في القوانين الدينية والوضعية كما تناول، عقوق الوالدين في علم النفس والانثروبولوجيا، وتناول ايضا الشخصية العاقة في النص المسرحي العالمي، وتناول الشخصية العاقة في النص المسرحي العربيوتضمن مجتمع البحث (??) نصا مسرحيا حيث تم تحليل ثلاث مسرحيات هي مسرحية كان يا ما كان،ومسرحية باب الحوائج ، ومسرحية النخلة وتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزها ان الشخصية العاقة لها أوضاع نفسية واجتماعية مختلفة وهي بحسب كل بيئة توجد فيها ، وان للشخصية العاقة طرقها الملتوية للوصول إلى غاياتها وأهدافها دون أن تهتم للإنسانية والانسان المقابل ، وان شخصية العاق لا تهتم لمكانته الاجتماعية والشخصية إلا أنه تعامل مع أقرب الناس إليه (الأم والأب) بطرق سيئة ، لذلك تصاغر شخصيته أمام الناس وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة ا.د امير هشام الحداد رئيسا ا.م.د شاكر عبد العظيم جعفر عضوا ا.م.د رقية وهاب مجيد عضوا ا.م.د عامر حامد محمد عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024