رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة تناقش توظيف الحروف المسمارية في تشكيل اعمال خزفية معاصرة بقلم سليم العناوي ناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون التشكيلية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (توظيف الحروف المسمارية في تشكيل اعمال خزفية معاصرة )لطالب الماجستير ابراهيم حافظ كاظم عني البحث بدراسة تطبيقية للحروف المسمارية وتوظيفها في أعمال خزفية عراقية معاصرة وهدف الى تطبيق نماذج خزفية مرتكزة على استعارة الحروف المسمارية ومعالجتها بصيغ معاصرة اذ تناول البحث دراسة الكتابة المسمارية أصلها ونشأتها وتطورهاوتناول ايضا دراسة توظيف الكتابةالمسمارية في التشكيل العراقي المعاصر من خلال التطرق الى مدخل في الفن العراقي القديم بالإضافة إلى مدخل للفن التشكيلي المعاصر وتوظيف الكتابة المسمارية في التشكيل العراقي المعاصر (الرسم، النحت، الخزف).والتطرق الى تجارب أهم الفنانين العراقيين المعاصرين وعرض نتاجاتهم الفنية كما تناول توظيف الموروث الحضاري في الخزف العراقي المعاصر والتطرق إلى بدايات الأولى لفن الحرف العراقي المعاصر ومن هم المؤسسون ومعرفة تاثير الموروث الحضاري العراقي وتوصل البحث الى جملة من النتائج اهمها ان توظيف الحروف المسمارية بما بما يناظرها من الصور قد اظهرت ترجمة بصرية صورية للنص المكتوب وهو إحالة جمالية و مقاربات فنية بين الثقافة التاريخية و روح العصر وان الباحث اعتمد إلى تجسيد القيمة الجمالية من مبدأ التسطيح والانتشار العلاماتي للرموز السومرية والحروف المسمارية وفق آلية اعتمدت بين الشكل والارضية وان الباحث قد لجأ في توظيفه للحروف المسمارية إلى بناء منظومة تصميمه خزفية جمالية تأخذ بنظر الاعتبار ( تأصيل الأصول ) وان تنوع توظيف الكتابة المسمارية و الكتابة السومرية الصورية بقيمتها الجمالية كما وظفها الباحث بأشكال مختلفةتجريدية،هندسي زخرفية، رمزية، تعبيرية، واقعية، ومحرفة وغير محرفة (جزئيا أو كليا) بأشكالها ودلالاتها الرمزيةهذا وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة ا.د عباس عبد الحسين كويش رئيسا ا.م.د احمد ناجي سبع عضوا ا.م اسعد جواد عبد مسلم عضوا ا.د تراث امين عباس عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 02/12/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024