رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة تناقش التشكيل الهندسي للجسد في منحوتات خوليو غونزاليس بقلم سليم العناوي ناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون التشكيلية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (التشكيل الهندسي للجسد في منحوتات خوليو غونزاليس ) لطالب الماجستير همام قيس حنون تجلت أهمية البحث كونه دراسة جديدة على المستوى المعرفي والفني عبر تسليط الضوء على تجربة مهمة ساعدت على تحرر منطقة التجريب والتشكيل لجنس النحت ككتلة تعبيرية و يعد البحث وفي ضوء تلك المعطيات إشكالية تتطلب التوضيح والتفسير فضلا عن كون موضوعة البحث في حد ذاتها طرحا فكريا وجماليا.و يهدف البحث الى التعرف على التشكيلات الهندسية للجسد في بعديها التقني والشكلي في منحوتات خوليو غونزاليس وتناول البحث دراسة التشكيل الهندسي المرجعيات والمفاهيم الفلسفية كما تناول ملامح التشكيل الهندسي تيارات الفن الحديث - مفاهيم واتجاهات وتقنيات وتناول ايضا المدارس والنزعات الفنية التي حطمت الشكل الواقعي وإعادة صياغة عن طريق إعادة الشكل الى اصله (الشكل الهندسي) وتجميعه وتشكيله بصياغة جديدة من حيث الأسلوب والتقنية كما درس ملامح الجسد في الفن الأوربي وتناول ايضا موضوع ثيمة الجسد واشتغالاته وتمظهراته عبر العصور وما له من قيمة فنية في العمل الفني وتطرق الى دراسة تجربة النحات خوليو غونزاليس وعرض سيرته الذاتية واشتغالاته التقنية وتوصل البحث الى جملة من النتأئج اهمها ان التشكيل الهندسي للجسد بوصفه بنية شكلية تعتمد طبيعة النظام الهندسي القادم على انتخاب الأشكال ذات الزوايا والخطوط المستقيمة والدوائر والمثلثات التي جاءت متداخلة ومتراكبة في بناء الشكل العام فأضفت طابعا تشكيليا متماشيا وطبيعة الموضوع في تحقيق صورة الجسد ورؤية الفنان في نمذجة أعمالهوان التشكيل الهندسي للجسد قد جاء بفعل وبمحصلة وعي الفنان وانتمائه الأسلوبي للمذهب التكعيبي واعتباراته المبنية على نمذجة الشكل ذو البعد الهندسي الغير منظم في سياق تشكيلي بصري وان الفنان في قد اعتمد تكويناته التجريدية على احكام الروابط التحليلية لكي تفقد الاشكال الهندسية صلتها بالواقع عبر إعادة صياغتها برؤية هندسية لتكوينات هيئة المنجز الفني
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 02/12/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024