رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة تناقش جماليات الحركة وتمثلاتها في تيارات الفن المعاصر بقلم سليم العناوي ناقشت رسالة ماجستير في قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة جامعة بابل ( جماليات الحركة وتمثلاتها في تيارات الفن المعاصر ) للباحث امير فاضل عباس عبود تعد الحركة من اهم الاسس الجمالية والتطبيقية في الفنون البصرية عموما لكونها تعتبر من عوامل الشد والجذب و تعتبر عنصر مهم لتحديد انطلاق العمل الفني من موضع الى آخر وقد كانت محاولات الفنانين في المدارس الفنية لتسجيل الإحساس بالحركة بشكل متواصل لغرض اكساب العمل الفني مظهر يضج بالحيوية والحركة الدائمة عبر تسخير اللون والضوء والتدرجات اللونية واشغال فضاء اللوحة بالأجسام والاشكال والخطوط المائلة والمستقيمة وعرض الشخصيات المشهد المصور بانحناءات متنوعة لأضفاء الجانب الحركي وتاتي أهمية البحث لرصد الحركة في المنجز الفني في مدارس الفن الحديث بشكل عام وتيارات الفن المعاصر بشكل خاص وطرح أفكار جديدة من خلال عملية الوصف والتحليلل لأعمال الفنيةوتناول البحث ماهية الحركة و طرح آراء الفلاسفة حول مفهوم الحركة كما تناول بنية الحركة في الفن و عنصر الحركة بشكل دقيق لمجمل الحركة في مكونات العمل وتناول ايضا تحولات الحركة في الفن بين الحداثة والمعاصرة واشتمل مجتمع البحث على 300 عملا فنيا لتيارات فنون المعاصرة اختير منها 22 عملا بصورة قصدية لتكون عينة البحث معنمدا المنهج الوصفي التحليلي وتحليل العينة وتوصل البحث الى جملة من النتائج ابرزها ان تيارات الفن المعاصر سعت الى تمثيل جمالية الحركة بمعالجات لونية ذات خطوط متشابكة للتعبير عن الشعور الداخلي و اظهار الاحساسات وتحريرها من ذاكرة البصر وقيام فنون التيارات الفن المعاصر بتطوير وسائل اشتغال العمل وفسح المجال لغرض اتساع دائرة التجريب في عملية صناعة المنجز الفني الذي يتحلى بحركة جمالية هذا وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة ا.م.د طالب سلطان الحميري رئيسا ا.م.د عامر عبد الرضا عبد الحسين عضوا ا.م.د عمار جبار حسين عضوا ا.م.د ايمان عامر نعمة مشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024