رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة تناقش جدلية الهدم والبناء وتمثلاتها في عروض علي رضا المسرحية بقلم سليم العناوي ناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون المسرحية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل(جدلية الهدم والبناء وتمثلاتها في عروض علي رضا المسرحية ) للباحثة سرى نصر حنون رشيد العبيدي ان فكرة الهدم والبناء جرى تداولها في الخطاب النقدي باعتبارها فكرة مركزية تقوم على رؤية تقول بضرورة الهدم ثم البناء إذا ما أردنا تصورا جديدا يقوم مقام التصورات القديمة التي قامت عليها النماذج المعرفية في الفلسفة والفكر والسياسة والفن واللغة والدين والأخلاق وقد امتازت عروض المخرجين المعاصرة بالاشتغال على مفردتي الهدم والبناء فهناك من عمل على هدم وبناء النص بغية خلخلة الداخل وبنائه من الخارج وهناك من عمل على اخذ الفكرة الاساسية لذلك النص من اجل خدمة تشكيلاته الصورية والجمالية ومنهم من عمل على بحث عن اطر مغايرة وكسر المألوف وتاتي اهمية البحث بوصفه منجزا يدرس فنانا مسرحيا أمتلك أسلوبا مختلفا وهو المخرج المسرحي (علي رضا) وقراءة جدليته المتضمنة الهدم والبناء وتمثلاتها في منجزه الابداعي المسرحي وتناول البحث جدلية الهدم والبناء المفهوم والمصطلح وتناول جدلية الهدم والبناء في المسرح العالمي والعربي كما تناول المرجعيات الفكرية والفنية للمخرج علي رضا المسرحية وتوصل البحث الى جمله من النتائج من ابرزها ان المخرج على رضا قد مارس اليات الهدم والبناء من خلال هدم البناء اللغوي وتحويله إلى بناء فني حتى وأن كان على حساب اللغة اللفظية إلى لغة بصرية وان الهدم والبناء عند علي رضا اتضح من خلال تحولات العلامات الديكورية واشتغالها من حالة الى أخرى وان التراتب السردي في النص من خلال العرض يؤدي الى هدم افكار وبناء اخرى ونتائج واستنتاجات اخرى وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة ا.د محمد حسين حبيب رئيسا ا.م.د سيف الدين عبد الودود عضوا ا.م.د وليد مانع داغر عضوا ا.د عباس محمد ابراهيم مشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024