اطروحة دكتوراة في كلية الفنون الجميلة تناقش البعد الواحد وتمثلاته في الرسم العراقي المعاصر بقلم سليم الحسيني ناقشت اطروحة دكتوراة في قسم التربية الفنية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (البعد الواحد وتمثلاته في الرسم العراقي المعاصر ) للباحث عبد الامير رزاق مغير ان للحرف العربي أهمية كبرى في استخدامه في مجال الفنون التشكيلية المعاصرة بشكل عام والرسم العراقي الحديث بشكل خاص و تعد رسومات جماعة البعد الواحد خير ما تمثلت فيه الرؤية الفنية لهذا البعد في الرسم العراقي المعاصرهدف البحث الكشف عن ماهو شكل الحرف في لوحات جماعة البعد والواحد وهل يختلف فنانو البعد الواحد في تشكيل الحرف وما وظائف الحرف في لوحات جماعة البعد الواحد و هل يختلف فنانو البعد الواحد في توظيف الحرفوقد توصل البحث الى ان سيادة الحرف العربي المقروء في اغلب نتاجات جماعة البعد الواحد وقد اخذ الحرف مهمة أساسية في بناء اللوحة ممثلا الجزء الأوسط منها ويألوان حيادية في تشكيلات متنوعةووظف فنانو البعد الواحد الحرف العربي لتحقيق اهداف جمالية وبينية واجتماعية وتاريخيةوثقافية كما لم يختلف فنانو البعد الواحد فيما بينهم في توظيفهم للحرف في أعمالهم الفنية في حين استبدل الفنان في البعد الواحد الفكرة بالتجربة الوجودية كاشفاً عن ذاته من خلال العمل الفني وإثراء التجربة المعاصرة وقد اتخذ الفنان الحرف عنصراً مهماً وجديداً في البناء الفني والوصول الى اسلوب وتقنية جديدة تجمع مابين النزعة الروحية لفنون الشرق والنزعة التكنولوجية في الفن العالمي في حين توصل الى جملة النتائج و الاخرى .وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة ا.د عباس نوري خضير رئيساا.د هيلا عبد الشهيد مصطفى عضوا ام.د فاطمة محمد عبد الله عضوا ا.م.د ايمان عامر نعمة عضوا ا.م.د خضير جاسم راشد عضوا ا.د كاظم مرشد ذرب مشرفا ا.م.د اسراء حامد علي مشرفا ثاني
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024