اطروحة دكتوراه في كلية الفنون الجميلة تناقش تمظهرات المعنى والا معنى في الرسم الحديث بقلم سليم العناوي ناقشت اطروحة دكتوراه في قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (تمظهرات المعنى والا معنى في الرسم الحديث ) للباحثة الوان خليف محمود اخليف تاتي اهمية هذا البحث في سبر اغوار وفهم طبيعة المعنى واللامعنى بوصفهما مقولتين فاعلتين في الفكر الفلسفي والجمالي والنقدي ودورهما في توجيه اليات الاشتغال في حركات الرسم الحديث تناول البحث المرجعية الفلسفية للمعنى والامعنى حتى الفلسفة المعاصرة كما تناول المعنى والامعنى في النقد وتناوله جماليا كما تناول تجليات المعنى والامعنى في فن الرسم الحديث من الرومانسية حتى السريالية وكانت حدود البحث هي دراسة تمظهرات المعنى والامعنى في الرسم الحديث من ( 1870 الى 1950 ) فيما ضمت عينة البحث 20 انموذجا وتوصل البحث الى جملة النتائج اهمها ان المعنى قوة إدراك شاملة بعدها العقلانيون المصدر الرئيس للمعرفة، إذ يمكن من خلاله إدراك ماهيات الأشياء والمعاني المختلفة كالعلة والجوهر والمبادئ العامة وإدراك الموجودات غير الماديةوتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة ا.د محمد حسين علوان رئيساا.د محمد على اجحالي عضوا ا.م.د محسن رضا محسن عضوا ا.م.دصاحب جاسم حسن عضواا.م.د اياد ذياب حميد عضواا.م.د بهاء علي حسين مشرفا ا.د رافد قاسم هاشم مشرفا مشاركا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 02/12/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024