رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة تناقش ثنائية الاستباق والاسترجاع في الرسم الاوربي بقلم سليم العناوي ..ناقشت رسالة ماجستير في قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (ثنائية الاستباق والاسترجاع في الرسم الاوربي )للباحثة تحرير محمد مطر لفتة انطلاقا من مفهومي الاستباق والاسترجاع كتقنيات زمنية لها وقعها في جميع المعارف والفنون ومنها الفنون التشكيلية فكان للأنظمة عدة مستويات قد يستخدمها الكاتب للزيادة من شد وجذب انتباه القارئ وبالتالي تزيد من الحبكة الرئيسية للموضوع مما يؤدي الى اثارة معرفية تأويلية جمالية وهذا ما سلطت الدراسة الحالية الضوء عليه على تلك الخطابات الفنية البصرية التي جسدها الفنان وفقا لرؤيته الذاتية وتقنياته الادائية والفنية المختلفة على نحو وظف فيه العناصر والعلاقات الفنية بأساليب بنائية وتقنية لإظهار الاسترجاع والاستباق كدلالات تعبيرية لها مقتربات زمانية ومكانية تعالقت مع ذاكرة الفنان والمجتمع على حد سواء تناول البحث دراسة الاستباق والاسترجاع مفاهيميا تضمن الطروحات الفلسفية والتفسيرات النفسية والنظريات النقدية للاستباق والاسترجاع كماتناول الزمن ومكوناته في الخطاب الأدبي ، وقد استعرض مقتربات اشتغالات الثانية الاستباق والاسترجاع في الفن الاغريقي وفي العصور الوسطى وعصر النهضة والمدرسة الكلاسيكية الجديدة والرومانتيكة والواقعية وتناول ايضا ملامح اشتغالات ثنائية الاستباق والاسترجاع في الفن الأوربي الحديث والمعاصر وتضمن مجتمع البحث 200 عملا فنيا اختير منها 20 نموذجا فنيا كعينة للبحث وتوصل البحث الى جملة من النتائج والاستنتاجات وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة ا.م.د امل حسن ابراهيم رئيساا.م.د علي جرد كاظم عضواا.م.د طالب سلطان حمزة عضواا.م.د ايمان عامر نعمة مشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024