رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة تناقش الابعاد الفكرية و الجمالية لمشاهد الرقص في الفن الحديث بقلم سليم العناوي ..ناقشت رسالة ماجستير في قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (الابعاد الفكرية و الجمالية لمشاهد الرقص في الفن الحديث ) للباحثة نور مؤيد عبد الكريم الباوي اذ يعتبر فن الرقص من أكثر الفنون تعبيرا عن الأحاسيس والمشاعر التي تنبع من الروح ،وهو أيضا وسيلة لربط الروح مع الجسد وخلق إنسجام بينهما و يتم ذلك من خلال تحريك أطراف الجسم بطريقة معينة علي حسب نوعية الموسيقي وتشير المعطيات المكتشفة لحد الان أن تاريخ الرقص عند الإنسان يعود إلى أزيد عن 9000 سنة وتاتي اهمية هذا البحث كونه يسلط الضوء على الابعاد الفكرية والجمالية لمشاهد الرقص في الفن الحديث ولتوفير مادة علمية تلبي حاجة المكتبات العراقية كون هذا الموضوع لم تتم دراسته من قبل وتناول الأبعاد الفكرية المشاهد الرقص وتناول ايضا الابعاد الجمالية لمشاهد الرقص ،كما تناول مشاهد الرقص في الفن الحديث واشتمل مجتمع البحث على 138 نموذجا اختير منها بصورة قصدية 23 لوحة فنية كعينة للبحث وقد توصل البحث الى جملة نتائج وعدة استنتاجات منها يعد الرقص ومن خلال ابعاده الفكرية والجمالية من أكثر الفنون قدرة على استيعاب العواطف والمشاعر الانسانية والخبرات والتجارب الوجدانية ، فالرقص ومن خلال الحركة يفيض بالمعاني والدلالات والدروس الذاتية للفنان . . لجأ بعض فناني الحداثة الى الابتعاد عن التجسيد المباشر للرفصل واعتماد الطرق الجمالية المجردة والتحليقات الشكلية الخالصة تعزيزا للجوانب الروحية ، بينما لجأ البعض الآخر إلى تعظيم الجانب الجسدي للراقصة وبطابعها الأغواني بالتركيز على مفاتن الجسد الأنثوي وتالفت لجنة المناقشه من الاساتذة ا.د حامد خضير حسين رئيسا ا.م.د خضير جاسم راشد عضوا ا.م.د احمد شريجي سدخان عضوا ا.د غسق حسن مسلم عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024