رسالة ماجستير في كليه الفنون الجميلة تناقش الابعاد المفاهيمية لمشاهد الصراع في الفن بقلم سليم العناوي ناقشت رسالة ماجستير في قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة جامعة بابل(الابعاد المفاهيمية لمشاهد الصراع وتمثلاتها في الفن الرافديني ) لطالبة الماجستير فرح حسين كاظم احمد تميز الموروث الرافديني الفني في(النحت والرسم) بمنجزه الثر من موناليزا سومر، الى أسد بابل، الى الثيران المجنحة في نينوى ، وقدمت الاجيال العراقية المبدعة رؤيا فنية ساحرة غاية في الجمال كما انها وثقت الكثير من المشاهد الاجتماعية والسياسية والدينية وصورتها لتصل لهذه الاجيال وهذا البحث اهتم بدراسة الابعاد الايدلوجية والدينية والسياسية والاجتماعية والفلسفية والبيئية لمشاهد الصراع والتي تمثلت في الفن الرافيديني القديم تناول البحث نبذة عن نشاة الصراع وتطوره عبر التاريخ كما تناول الابعاد المفاهيمية للصراع وتناول ايضا عناصر الصراع في المشاهد الفنية وتناول الفن باعتباره وسيلة للتعبير عن مشاهد الصراع وشملت حدود البحث طبعات الاختام والالواح الحجرية والفخارية والجداريات والمسلات في العراق القديم للفتره من (العصر السومري الى العصر البابلي الحديث ) واعتمد الباحث المهنج الوصفي التحليلي باسلوب تحليل المحتوى، وقد تضمنت عينة البحث 18 إنموذجا تم اختيارها بصورة طبقية باتباع التوزيع المتناسبوالاسلوب العشوائي المنتظم وقد توصل البحث الى جملة من النتائج والاستنتاجات وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة ا.م.د رياض هلال مطلك رئيساا.م.د عباس تركي محيسن عضواا.م.د ايمان عامر نعمة عضوا ا.م.د سلام حميد رشيد عضوا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024