رسالة ماجستير في كليه الفنون الجميلة تناقش الابعاد الفكرية والدلالية للعدد في التشكيل السومري بقلم سليم العناوي ..ناقشت رسالة ماجستير في قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة جامعة بابل (الابعاد الفكرية والدلالية للعدد في التشكيل السومري) لطالبة الماجستير هدى نوري سعيد جواد ان الإبداعات التشكيلية السومرية والتي أخذت أماكنها في المتاحف الوطنية والعالمية ذات أهميه فائقة في الدراسات ألاجتماعية لتاريخ الفن ذلك أنها كانت مرتبطة بدرجه كبيرة بالظروف الاجتماعية فهنا تضّمَنَ فنون التشكيل بالنسيج الكلي لبنية الفكر الاجتماعي وتكون له بمثابة الكاشف فأنظمة الأشكال السومرية وبنيتها بصفتها اساليب تشكيلية وتطورهاوتحولاتها تعتمد على هيمنة قوى فكرية اجتماعية من شأنها أن تحكم مثل هذه الإشكالات في حركة الأشكال ومضامينها الفكرية باعتبارها فنون أبلاغية ذوات قيم أخلاقية عليا في بنية مجتمعها الفكرية وتناول البحث المفاهيم والمعتقدات في العصر السومري كما تناول الابعاد المفاهيمية للاعداد واستخدامتها في الفنون القديمة وتناول ايضا الخصائص الفنية والجمالية ودلالاتها بين الشكل والمضمون في العصر السومري وكانت حدود البحث ضمن المدة الزمنية(2800 -2370 ق.م،2112- 2004 ق.م في حين تضمن مجتمع البحث 125 عملا فنيا اختير منها 13 عملا كعينة للبحث وتوصل البحث الى جملة من النتائج واستنتاجات واوصى بعددمن التوصيات والمقترحات هذا وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة ا.د رحاب خضير عبادي رئيساا.م.د رعد مطر مجيد عضوا ا.م.د زهور جبار راضي عضوا ا.م.د اسراء حامد علي مشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024