اطروحة دكتوراة في كلية الفنون الجميلة تناقش الادائية بين التقليدية والمغايرة لاداء الممثلبقلم سليم العناوي ناقشت اطروحة دكتوراة في قسم الفنون المسرحية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (الادائية بين التقليدية والمغايرة لاداء الممثل وتمثلاتها في العرض المسرحي العراقي المعاصر ) لطالبة الدكتوراة بيداء علي حسين محمود وتاتي اهمية هذا البحث انه يسلط الضوء على موضوع الادائية كونه من المصطلحات الحديثة التي يجب تاكيدها وابراز الاليات الفنية والاسلوبية التي تتميز بها والتي تجلت لدى العديد من المخرجين العالمين وتعرف الادائية بانها الحقبة التي ابتدأ فيها التنافس المباشر أو الإزاحة بين المفهوم الموحد للعلامة واستراتيجيات الغلق من ناحية والمفهوم المتشظي للعلامة واستراتيجيات انتهاك الحدود المميز لما بعد الحداثة من ناحية أخرى أما فلسفيا فهي نظرية لها أبعاد فكرية مغايرة عن سابقتها على مستوى السمات والمواصفات والمرجعيات الفلسفية وقد دخلت هذه النظرية إلى الساحة النقدية الفنية وهي محملة بتقانات أو جماليات فكرية تظهر فنياً في النصوص الأدبية وقد تناول البحث الادائية المفهوم والنشأة وتناول تنظيرات فلسفية وتجارب اخراجية اضافة الى اداء الممثل تقليد - ومغايرة كما تناول الادائية وتطبيقاتها في العرض المسرحي العالمي وكانت حدود البحث التي تحددت بصورة قصدية من عام 2011الى 2021 ومكانيا العراق ( بغداد وبابل) اما عينة البحث فقد تضمنت 5 عروض مسرحية وتوصل البحث الى جملة من النتائج والاستنتاجات هذا وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة ا.د احمد محمد عبد الامير رئيساا.د حميد صابر علي عضوا ا.م.د احمد محسن كامل عضواا.م.د مصعب ابراهيم محمد عضواا.م.د فارس شرهان شعلان عضوا ا.د اسماء شاكر نعمة مشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024