اطروحة دكتوراه في كلية الفنون الجميلة تناقش فاعلية التعدد النسخي لفن الكرافيك في الثقافة التداولية المعاصره بقلم سليم العناوي ناقشت اطروحة دكتوراه في قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (فاعلية التعدد النسخي لفن الكرافيك في الثقافة التداولية المعاصرة - دراسة تطبيقية) لطالبة الدكتوراة وجدان نجاح عبد الرزاق الشمري ادى تداخل الثقافة والسياسة والاقتصاد الى اعادة انتاج الفن الكرافيكي وتلقيه وعرضه في عصر النسخ التكنولوجي فضلا عن تخلي العمل الكرافيكي عن تفرده واتجاهه الى العمل الفني الرقمي ذو النسخ الغير محدود في ضوء السياق العام السائد المتحكم في الفن المعاصر عموما والكرافبكي تحديدا لذى عني البحث بالتعاطي المعرفي بهذا النمط وهدف الى الكشف عن فاعلية التعدد النسخي لفن الكرافيك في الثقافة التداولية المعاصرة وتقديم مقترحات تطبيقية تستند الى ما الت اليه نتائج البحث واستنتاجته وتناول البحث فن الكرافيك والمرجع التاريخي لمفهوم التعدد النسخي في هذا الفن وتناول ايضا فعالية فلسفة العولمة على الفن الرقمي لجعله عالمي الانتشار في مداه او تطبيقه كما تناول مفهوم التلقي والذائقة المعاصرة في فن الكرافيك فيما اقتصرت حدود البحث على دراسة الاعمال الكرافيكية المنجزة من قبل الباحثة في ما تضمنت عينة البحث 11 عملا كرافيكي وتقليدي منتهجة النهج التطبيقي ضمن رؤية جمالية بشقيها النظري والتطبيقيوتوصل البحث الى جملة من النتائج والاستنتاجات واوصى بعدد من التوصيات والمقترحات وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة ا.د عاصم عبد الامير الاعسم رئيسا ا.د صفاء حاتم سعدون عضوا ا.د محمد جلوب جبر الكناني عضواا.م.د فؤاد احمد شلال السمرائي عضوا ا.م.د علي حسين هاتف عضوا ا.د فاخر محمد حسن الربيعي عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 02/12/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024