بقلم سليم العناوي ناقشت اطروحة دكتوارة في قسم الفنون المسرحية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (الفلسفة الميكافيلية وتمثلاتها في النص المسرحي العراقي ) لطالب الدكتوراة قائد طالب سلمان السدخان السلطاني الميكافيلية: (Machiavellianism) هي نظرية أو وجهة نظر سياسية تبرر استخدام الزعيم كل الوسائل اللازمة مهما كانت مجحفة وغير أخلاقية للحفاظ على سلطته وتحقيق أهدافه والمكيافيلية تنظر أيضا للطبيعة الإنسانية بنظرة متشائمة وتعزز الأفكار الانتهازية وتبرر التلاعب والخداع وغيرها من الأخلاقيات المرفوضة إنسانيا وبما ان المسرح مرتبط بخاصية المحاكاة عند الانسان فهو نتاج لاحداث وقعت في المجتمع بقصد التاثير الواقعي على المتلقي ومن هنا اختلفت الطروحات المقدمة في شخصيات النص المسرحي او في افكاره او موضوعاته او بنيته نفسيا واجتماعيا وفلسفيا وتاتي اهمية البحث كونه يسلط الضوء على دراسة ملامح الفلسفة الميكافيلية في النص المسرحي العراقي فقد تناول البحث الفلسفة الميكافيلية مفاهيميا وتناول ملامح الفلسفة الميكافلية في النص المسرحي العالمي الغربي وتناول ايضا ملامح هذه الفلسفة في النص المسرحي العربي والعراقي اما حدود البحث الزمانية فكانت الفترة من 2010 الى 2020وقد حلل البحث كعينة الاعمال (نادي الضحك وفصل من مسرحية ماكبث وحداد الليالي الثلاث والوقاد) باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وقد توصل البحث الى جملة من النتائج والاستنتاجات ومجموعة من التوصيات والمقترحاتهذا وقد تالفت لجنة المناقشة من الاساتذة ا.د اياد كاظم السلامي رئيسا ا.د حسين علي هارف عضواا.م.د عامر صباح المرزوك عضوا ا.م.د عامر حامد محمد عضوا ا.م.د منتهى طارق حسين عضواا.م.د امير هشام الحداد عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024