أسست كلية الفنون الجميلة|جامعة بابل في العام الدراسي1980/1981 بأسم أكاديمية الفنون الجميلة في الجامعة المستنصرية ,وفي العام 1986/1987 تغير اسمها الى كلية الفنون الجميلة وفي العام 1988/1989 الحقت بجامعة الكوفة واصبحت تابعة لها اداريا
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم التربية الفنية
قسم الفنون التشكيلية
قسم الفنون المسرحية
قسم التصميم
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
اطروحة دكتوراه في فنون بابل تناقش البوليفونية البصرية في الفن الكرافيكي الهندي والباكستاني سليم العناوي علي عادل شعابث ناقشت اطروحة دكتوراة في قسم الفنون التشكيلية / كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (البوليفونية البصرية في الفن الكرافيكي الهندي والباكستاني ) للباحثة دعاء محمد حسين محمد حبيب سلط البحث الضوء على التعدد الصوتي للعناصر والأجزاء في العمل الكرافيكي الحديث و تتبع مفهوم البوليفونية البصرية المتعددة الرؤى والمعاني والأفكار ووجهات النظر وتعدد الأزمنة والتقنيات وغيرها من التعدديات التي سعت الى التخلص من أحادية المنظور والمعنى وغيرها فتميزت الأعمال الكرافيكية بالبوليفونية البصرية ويمكننا رصد أشكال التعدد في العمل الذي يتسم بالبوليفونية البصرية من خلال تعدد الخطوط اللحنية والايقاعية أي من خلال البناء المركب داخل العمل الكرافيكي الواحد وتناول البحث دراسة البوليفونية مفاهيمياً ، تاريخياً – نقدياً – جمالياً ، كما تناول تمثلات البوليفونية البصرية في الفن الحديث / حوارية النغمية البصرية، وتناول ايضا (فن) الكرافيك الهندي والباكستاني، مقاربات مفاهيمية وجمالية وتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزها ان الفنان الهندي والباكستاني تمكن من إنتاج أعمال بوليفونية بصرية من خلال إدخال مجموعة من التعدديات الخطية واللونية والتقنية والتركيبية والبنائية واللحنية داخل بنية النص الواحد للعمل الكرافيكي ، وان الفنان الهندي والباكستاني الحديث حاول أن يتقصى مفهوم البوليفونية من خلال العلاقة بين البنى التركيبية والتعددية التجريدية للشكل ، وان الفنان الهندي والباكستاني أكد على إبراز القيمية التعبيرية التجريدية للبوليفونية من خلال تعدد الخطوط المستعملة في العمل الكرافيكي الواحد وتحويلها الى جمل لحنية بصرية تكرارية ايقاعية ذات نسق واحد من خلال ارتباط الفنان مع التطور الحاصل للتقنية والاستفادة منها بخلق اعمال جديدة بعيدة عن الواقع وقد تالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د. كامل عبد الحسين خضير رئيسا ا.د. معتز عنــاد غزوان عضوا ا.د إيمان خزعل عباس عضوا ا.دحمدية كاظم روضان عضوا ا.م.د. أياد محمود حيدر عضوا ا.د. صفا لطفي عبد الأمير عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: مسؤول موقع الكلية
تاريخ: 17/04/2025
تاريخ: 28/01/2025
تاريخ: 26/12/2024
تاريخ: 18/12/2024
تاريخ: 27/04/2025
تاريخ: 23/04/2025