أسست كلية الفنون الجميلة|جامعة بابل في العام الدراسي1980/1981 بأسم أكاديمية الفنون الجميلة في الجامعة المستنصرية ,وفي العام 1986/1987 تغير اسمها الى كلية الفنون الجميلة وفي العام 1988/1989 الحقت بجامعة الكوفة واصبحت تابعة لها اداريا
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم التربية الفنية
قسم الفنون التشكيلية
قسم الفنون المسرحية
قسم التصميم
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
رسالة ماجستير في فنون بابل تناقش الانساق التعبيرية في رسوم مكي عمران سليم العناوي علي عادل شعابث ناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة جامعة بابل (الانساق التعبيرية في رسوم مكي عمران) لطالبة الماجستير براق قاسم جليل سلط البحث الضوء على تجربة فنان تشكيلي واكاديمي بابلي ولد في مدينة الحلة عام 1961 حاصل على شهادتي (البكالوريوس) و (الماجستير) من جامعة بغداد وأكمل دراسة (الدكتوراه) عام 2000 وحاصل على مرتبة الاستاذية وعضو نقابة الفنانين العراقيين وجمعية التشكيليين وعضو رابطة الفنانين التشكيليين الدوليين ، ومؤسس جمعية الفن البيئي يعمل حالياً أستاذا للفن التشكيلي بكلية الفنون الجميلة بجامعة بابل أسس منبر إبداعنا لنقابة فناني بابل، وأقام 3 معارض شخصية في العراق والوطن العربي وأوربا تناول البحث النسق مقاربة مفاهيمية،وتطرق الى الأنساق في فنون الحضارات القديمة (العراق القديم)، كما تناول الأنساق التعبيرية في الرسم الحديث، وبحث في الأنساق التعبيرية في فن ما بعد الحداثة، وتناول ايضا الأنساق التعبيرية في الرسم العراقي ، وتناول ايضا تحولات الأبعاد الأسلوبية زمكانياً في تجربة الفنان مكي عمران وتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزها ان النسق التعبيري الثقافي تجلى من خلال توظيف الفنان الى أشكال تستند الى الموروث الحضاري الرافديني ، لما تمتلك تلك الاشكال من خزين صوري للأحداث على مستوى الإنسان والمجتمع (مسلة حمورابي الكتابة المسمارية الالهة عشتار)، فجعل الفنان استعارته لهذه الاشكال لإثبات الهوية في عمل بصري معاصر ، وان منظومة الفنان التشكيلية وخبراته وتجاربه الاسلوبية ترتبط بالنسق العقلي المنظم الذي يحيل الى نسق تعبيري يتجسد في نتاجاته البصرية، فضلاً عن المنظومة التخيلية التي تشهد ولادة صور متعددة يمكن استدعائها لتأخذ مكانها ضمن فضاء نتاجاته ، والتي لا تبتعد تلك النتاجات عن استدعاء صوري لمشاهد ذات ومضة حدسية ، وهي بشكل وآخر تشتغل وفق مدركات الفنان ورؤاه التعبيرية في تنفيذ نتاجات تحمل نسقاً تعبيرياً لتكون اسلوباً متفرداً للفنان وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د سلوى محسن حميد رئيسا ا.د كامل عبد الحسين خضير عضوا ا.م.د حسن هادي حسن عضوا ا.م.د ايمان خزعل عباس عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: مسؤول موقع الكلية
تاريخ: 17/04/2025
تاريخ: 28/01/2025
تاريخ: 26/12/2024
تاريخ: 18/12/2024
تاريخ: 27/04/2025
تاريخ: 23/04/2025