أسست كلية الفنون الجميلة|جامعة بابل في العام الدراسي1980/1981 بأسم أكاديمية الفنون الجميلة في الجامعة المستنصرية ,وفي العام 1986/1987 تغير اسمها الى كلية الفنون الجميلة وفي العام 1988/1989 الحقت بجامعة الكوفة واصبحت تابعة لها اداريا
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم التربية الفنية
قسم الفنون التشكيلية
قسم الفنون المسرحية
قسم التصميم
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
اطروحة دكتوراة في فنون بابل تناقش التقابل الدلالي بين البنيتين الشكلية والمحيطية في النحت العراقي القديم سليم العناوي علي عادل شعابث ناقشت اطروحة دكتوراة في قسم الفنون التشكيلية / كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل ( التقابل الدلالي بين البنيتين الشكلية والمحيطية في النحت العراقي القديم) للباحث سامر حسام علي الشلاه سلط البحث الضوء على ما تم رصده من تطور رافق مراحل الفن العراقي منذ نشأته الاولى مرورا بحضارة سومر واكد وعصر الانبعاث السومري الأكدى واشور وبابل وخطابات الفكر الأسطوري والسحري والتعبدي والرؤى الاجتماعية والنفسية وفقاً لتشكل الصور والمشاهد التي تتخذ من المواقف والأحداث والأماكن نماذج لمشهدية التكوينات والصور المتشكلة ضمن إطار المحيط وبناه التي يكوّن منها عبرها الفنان العراقي القديم في منجزه وفق علاقة التقابل بين البنيتين الشكلية والمحيطية بتفعيل امكانيتها الدلالية وفق معيار التأثير فيما بينهما وبالتالي تعزيز الموقف البنائي في صياغة الدلالة للمشهد الفني البصري عبر آلية التقابل تلك وتناول البحث التقابل الدلالي، متطرقا الى مفهوم التقابل (في اللغة وفي الفكر الفلسفي، وفي الحقل الثقافي)، ومفهوم الدلالة والية التقابل الدلالي ،كما تناول دراسة البنيتين الشكلية والمحيطية في الفن وانواعها وما يميز الشكل بين الفلسفة والفن ، ودراسة البنية المحيطية للإنسان في محيطه المعرفي، وتناول ايضا المقتربات الفكرية في فن النحت العراقي القديم وتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزها ان حركة انساق التقابل الدلالي داخل بنائية النص الرافديني عملت بشكل متوافق ومترابط من خلال الاتساق الدلالي بين الاجزاء المكونة لها والتي احتكمت الى مخرجات دلالية نابعة من حركة تلك الاجزاء التي مثلت مخرجات البنية العامة من خلال التقابل ، وان آلية التقابل المعتمدة ساهمت على تكرار الاشكال في تكثيف المعنى واندماج الرؤى لتسرد حكاية المحيط وطبيعة تفكير المجتمع العراقي القديم وقت تشييد العمل الفني ،وان التقابل تحقق بالتضاد من خلال حضور الدلالات المعاكسة في بنائية النص النحتي من خلال رمز الخير والشر والتي تؤشر إزاء السمات الشكلية والدلالية المكونة لحركة الانساق البنائية للنص كما توصل البحث الى عدد من الاستنتاجات واوصى ببعض التوصيات والمقترحات وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.د محمد علي علوان رئيسا ا.د رافد قاسم هاشم عضوا ا.د محسن علي حسين عضوا ا.د منذر محمد سليمان عضوا ا.م.د عقيل حسين جاسم عضوا ا.م.د علي حسين هاتف عضوا ومشرفا
نشر بواسطة: مسؤول موقع الكلية
تاريخ: 17/11/2024
تاريخ: 14/11/2024
تاريخ: 12/11/2024
تاريخ: 31/10/2024
تاريخ: 28/10/2024