أسست كلية الفنون الجميلة|جامعة بابل في العام الدراسي1980/1981 بأسم أكاديمية الفنون الجميلة في الجامعة المستنصرية ,وفي العام 1986/1987 تغير اسمها الى كلية الفنون الجميلة وفي العام 1988/1989 الحقت بجامعة الكوفة واصبحت تابعة لها اداريا
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم التربية الفنية
قسم الفنون التشكيلية
قسم الفنون المسرحية
قسم التصميم
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
اطروحة دكتوراة في فنون بابل تناقش إشكالية النقد المعرفي وتمثلاته في فنون بعد ما بعد الحداثة علي عادل شعابث ناقشت اطروحة دكتوراة في قسم الفنون التشكيلية / كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (إشكالية النقد المعرفي وتمثلاته في فنون بعد ما بعد الحداثة ) للباحث عقيل عبد الأمير كاظم تاتي اهمية البحث من خلال تسليطه الضوء على موضوعة اشكالية النقد المعرفي كون ساحة الحوار الفكري والثقافي المعاصر قد شهدت حالة من التطور كان لعملية النقد الاثر في تفعيل التفكير وتحريكه وتوليد أفكار ورؤى جديدة ولذلك فهو عملية ضرورية للتخلص من الطاعة العمياء والانقياد وعدم طرح الآراء والأفكار من دون تأمل ،وقد نتج عن هذه المحاولات الجديدة ذات الطابع المعرفي، أن فقدت التقاليد الأكاديمية ودخل الفنان في عملية اختبارية، من حيث أصبحت الإشكالية المعرفية للفن عامة والفن التشكيلي خاصة تجلت في بحث النقد الفني عن المنهجية العلمية وضوابطها المعرفية التي أدت إلى أن ينفصل الشكل عن المحتوى أو المعنى والذي هو في الحقيقة الانفصال عن الإحالة إلى خارج النص بما يمثله من معانٍ وتناول البحث المرجعيات التاريخية للنقد الفني، كماتناول منهج النقد المعرفي في التأسيس والمفهوم ، وتناول ايضا المنطلقات المعرفية لاتجاهات الرسم الحديث ، كما تناول ، مقاربات النقد المعرفي في تيارات فنون ما بعد الحداثة، وتناول ايضا ثمثلات النقد المعرفي في فنون بعد ما بعد الحداثة وتوصل البحث الى جملة من النتائج كان من ابرزها ان النقد المعرفي كشف أهمية تشغيل وظائف النصوص الفنية وقراءتها تبعاً لجملة من المحسوسات البصرية والمؤثرات العقلية والذهنية، ويؤثر انعكاس تلك التجربة الحسية على الاعمال الفنية المتحولة لتصبح فاعلة للنشاطات الفنية والثقافية في فنون بعد ما بعد الحداثة، كما ان النقد المعرفي للرؤى الشمولية لنتاجات فنون بعد ما بعد الحداثة كشف عن معطيات فكرية متحولة نتيجة لتحول بنية البحث الجمالي ضمن مستويات الأطر الثقافية والتكنلوجية والنفسية والاجتماعية وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من ا.دمكي عمران راجي رئيسا ا.د کاظم نوير كاظم عضوا ا.د رافد قاسم هاشم عضوا ا.م.د بهاء علي حسين عضوا ا.م.د اياد محمود حيدر عضوا ا.د صفاء حاتم سعدون مشرفا ا.د ضياء حسن محمود مشرفا مشارك
نشر بواسطة: مسؤول موقع الكلية
تاريخ: 17/11/2024
تاريخ: 14/11/2024
تاريخ: 12/11/2024
تاريخ: 31/10/2024
تاريخ: 28/10/2024