أسست كلية الفنون الجميلة|جامعة بابل في العام الدراسي1980/1981 بأسم أكاديمية الفنون الجميلة في الجامعة المستنصرية ,وفي العام 1986/1987 تغير اسمها الى كلية الفنون الجميلة وفي العام 1988/1989 الحقت بجامعة الكوفة واصبحت تابعة لها اداريا
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم التربية الفنية
قسم الفنون التشكيلية
قسم الفنون المسرحية
قسم التصميم
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة تناقش الابعاد الجمالية و الدلالية للفضاء في الخزف المعاصر بقلم سليم العناوي ناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون التشكيلية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل(الابعاد الجمالية و الدلالية للفضاء في الخزف المعاصر ) لطالب الماجستير عبد الكريم دعبول عبيد دحام ان التداعي البصري لفضاء اللوحة او اي عمل الفني هو الذي يخلق اللغة الفنية فمن خلالها يمكن أن نمنح مكونات الفضاء أي اللون والظل و الضوء وحركة الإيقاع والكتل وذاكرة والأشياء وغيرها كينونتها التأويلية والدلالية والبصرية في زمن جديد هو الفضاء البصري ومن هنا جاء هذا البحث ليسلط الضوء على طبيعة الفضاء البصري ودوره الجمالي والدلالي في الخزف المعاصر حيث تناول مفهوم الجمال في الفكر الفلسفي الجمالي و الدلالة بين المفهوم والآليات كما تناول مفهوم الفضاء بكافة أبعاده المفاهيمية والجمالية والبنائية وتناول ايضا دراسة فن الخزف المعاصر ضمن حدود البحث والمتمثلة في اشتغالات الفضاء في الخزف المعاصر وتوصل البحث الى جملة من النتائج ابرزها ان الخزافين قد اختاروا الاحجام المناسبة لإعمالهم والتي تحقق كل التفاصيل المتخيلة بمديات الفضاء والذي يتوقع ان يشغله العمل والقضاء الداخلي والذي يجب ان يتمتع بالاتساع الكافي لتحقيق افضل قدر ممكن من الوضوح والتعبير و ان الفضاء هو الذي يوضح الشكل ويقرر مدى جاذبية العمل للمتلقين فهو يمثل قيمة جمالية خاصة تساعد على اظهار تأثيره المكاني من خلال الموازنة بين الفضاء الخاص المتصل بالعمل والفضاء العام المنفصل عنه ومن اهم الاستنتاجات التي توصل لها البحث ان الفضاء قد عمل بمثابة إطار ثابت لفهم التكوين لأنه يحتوي الاشكال ويحددها من الخارج والداخل مثل عنصر الخط في فن الرسم ويكون محددا بمعايير تشكيلية وفكرية غير قابلة للتعديل ولكنها قابلة للتاويل وإن الخزاف يحول الفضاء من محيط مكاني واقعي الى محيط نفسي تخيلي كما يدرك الفنان وجود التنافر بين مايسمى بالفضاءات الايجابية والفضاءات السلبية داخل الاشكال النحتية . هذا وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة ا.د حسام صباح جرد رئيسا ا.د نبراس احمد جاسم عضوا ا.م.د اطياف علي نجم عضوا ا.م.د محسن رضا محسن مشرفا
نشر بواسطة: مسؤول موقع الكلية
تاريخ: 17/11/2024
تاريخ: 14/11/2024
تاريخ: 12/11/2024
تاريخ: 31/10/2024
تاريخ: 28/10/2024