أسست كلية الفنون الجميلة|جامعة بابل في العام الدراسي1980/1981 بأسم أكاديمية الفنون الجميلة في الجامعة المستنصرية ,وفي العام 1986/1987 تغير اسمها الى كلية الفنون الجميلة وفي العام 1988/1989 الحقت بجامعة الكوفة واصبحت تابعة لها اداريا
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم التربية الفنية
قسم الفنون التشكيلية
قسم الفنون المسرحية
قسم التصميم
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
اطروحة دكتوراة في كلية الفنون الجميلة تناقش الفكر الماورائي وتجلياته في التشكيل البصري بقلم سليم العناوي ناقشت اطروحة دكتوراة في قسم التربية الفنية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل ( الفكر الماورائي وتجلياته في التشكيل البصري للحضارة الرافدينية) للباحث علي عزيز ناصر هدف البحث الى دراسة الأبعاد الفكرية الماورائية وتجلياتها الفنية في التشكيل البصري للحضارة الرافدينية المتمثلة في النحت المجسم والبارز (الواح مسلات ، جداريات) والاختام الاسطوانية ورسم جداري و تقصي الفكر الماورائي وتجلياته عبر تلك الاشكال وفقا لمحاور أربعة : هي موضوعات كل من الالهة والعبادات و الاسطورية و السلطة و الاجتماعية وتناول البحث الفكر الماورائي في الدراسات الفلسفية والنفسية وتناول الفكر الماورائي أنثروبولوجيا كما تناول التحولات التاريخية للأبعاد المفاهيمية ذات العلاقة بالفكر الماورائي في الحضارة الرافدينية وتناول ايضا فنون الحضارة الرافدينية دراسة في الرموز والأشكال لفنون التشكيل البصري وكانت حدود البحث الحقب والعصور الرافدينية للمدة من 2900 الى 539 ق.م وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب تحليل المحتوى وكانت من ابرز النتائج التي توصل اليها البحث :ان الفنان السومري قد جسد تماثيله العبادية النذرية بوصفها تتجلى عنها ملامحها وسماتها الفنية للحظات عبادية صرفة فهي تجسد تأمل روحي يقف خلفه حضور الهه بصفتها الشخصية أو الرمزية اضفت على التمثال النذري ذهول مفرط سببته قوة عليا استطاع النحات السومري اظهارها في تماثيله كما انه أكد التكرار بالأشكال الحيوانية أو الادمية أو الرمزية في الاختام الأكدية ايقاع تصميمي اضاف أهمية بصرية من خلال العلاقات المكانية المتبادلة بين الاشكال اما اهم الاستنتاجات التي توصل لها البحث هي انه كان للعري سمة بارزة في التماثيل الرافدينية وفي حالات تعبدية، وان حالة العري في التشكيل البصري الرافديني تكررت كثيراً وهي تحمل فكراً ماورائيا يرتبط بالإخصاب او ممارسة الجنس كحالة عبادية لكنها اختفت في حقبة الانبعاث السومري-الاكدي وخفت عند الاكديين والاشوريين وفي حقبة بابل لحديثة وقلتها لايعني ضعف النحات في اظهار الجسد العاري، بل تقف وراء ذلك أفكار دينية ماورائية هذا وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة ا.د فاطمة عمران راجي رئيسا ا.د حسين عبيد جبر عضوا ا.د اخلاص ياس خضير عضوا ا.م.د محمد عبيد ناصر عضوا ا.م.د اسراء حامد علي عضوا ا.د علي شناوة وادي مشرفا
نشر بواسطة: مسؤول موقع الكلية
تاريخ: 17/11/2024
تاريخ: 14/11/2024
تاريخ: 12/11/2024
تاريخ: 31/10/2024
تاريخ: 28/10/2024