التنوعات التصميمية



Rating  0
Views   956
نسيم رحيم كريم حرز الدين
08/02/2014 19:38:52


يُعرف الخط العربي :- بآنه رسم الحروف العربية المفردة او المركبة ومحاولة تجميعها على وفق اصول وقواعد ثابتة لابراز الشكل الفني والجمالي لها
وقد تضاربت اقوال المؤرخين في اصل الخط وتطورهِ ومن العسير ان نحدد الحكم الذي نطمأن اليه في هذا الموضوع ومن المتعذر ان يستطيع الانسان مهما اتسعت معارفة
ان يحيط بنشأة الكتابة الاولى احاطة تطمأن اليها نفسهُ لانقضاء ازمان بعيدة تغشاها الظلمات ويغطيها الغمضو الكثيف بسبب الضروف التي احاطت بالنشأة الاولى
التي رافقتها والطريقة التي انتقلت بواسطتها لان نشوء الكتابة اقترن بنشوء الانسان وان الاعتناء بالخط والحرص على اجادتهُ وتنميقهِ وتطويرهِ هية مرحلة تالية
لابد ان تكون نشأة متدرجة اخذت منها الحروف صورتها واشكالها وتناسقها لتصل الى المرحلة التي اصبحت
فيها شكلاً موحداً وتركيباً مقبولاً ولما كانت هذه البدايات غير محدةة
الى حد ما فقد اصبح لزاماً علينا ان نعود ال الاخبار التي وردت في القرآن الكريم وما قدمتهُ النماذج الآثارية والاخبار التاريخية لغرض الوقوف على المراحل التي قطعتها
هذه المسيرة الطويلة فقد ذكر ان اول من وضع الخطوط والكتب ادم ( عليه السلام ) قبل موُته بـ( 300 ) سنة ، وقيل انها انزلت عليه في ( 21 ) صحيفة
قال تعالى :- بسمالله الرحمن وعلم ادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائمة وقال انبئوني باسماء هؤلاء ان كنتم صادقين . صدق الله العلي العضيم ( سورة البقرة 30 ) تسمى
النظرية التوقيفية ، ثانيا النظرية الجنوبية ويسمى خطها بـ ( الخط الحميري ) ، ثالثاً النظرية الشمالية :- وهي ثلاثة من الطائيين من قبيلة بولان سكنة الانبار
وهم ( مرامر ابن مرة ) و ( اسلم ابن سدرة ) و ( عامر ابن جدرة ) فأجتمعو وقاسو هجاء العربية على هجاء السريانية فالاول وضع الحروف
والثاني فصل ووصل والثالث وضع الاعجام وسموهُ خط الجزم وعُرف الخط بتآثيرهم عدد لا يُحصى من الخلق في العراق والحجاز وديار مصر والشام
وآخيرآ ان اصل الخط اللغة العربيةحيث يستطيع الانسان ان يتكلم ولا يكتب ، فالخط الكوفي تنوع الى :- المظفور ، والمُورق ، والمُزهر ، والمُربع ، والقيروُاني والمَغربي
بدءاً من القرن الاول الهجري الى القرن الثالث عشر ومابعدهُ ،، فالتصميم بحد ذاتهِ ترجمة لموضوع مُعين بفكرة هادفةَ او نشاطُ عملي محكُوم بوُآسطة
طرآئق انتاجهُ فعندما يدخل احد انواع الخط الكوفي على لفظ الجلالة نؤكد فيه ( 3 ) ابعاد البعد القرائي والبعد الجمالي والبعد الوظيفي الذي استخدم في خط المصاحف
قديما وحديثاً



وصف الــ Tags لهذا الموضوع   لفظ الجلالة ، التنوعات التصميمية ، الخط الكوفي