انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية

مسرحية شخصيات شكسبيرية

    لتحميل الملف من هنا
Views  3099
Rating  0
 محمد عباس حنتوش ألبو ثجيل 5/21/2011 12:02:43 AM
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper


مسرحيةشخصيات شكسبيريةتأليف: د. محمد عباس حنتوشجامعة بابل – كلية الفنون الجميلة
الشخصيات 1) المرأة ( تقدم شخصيات والدة هاملت ، و دزدمونة ، و الليدي ماكبث )2) الرجل 1 ( هاملت )3) الرجل 2  ( عطيل )4) الرجل 3 ( ماكبث)المكان رمزي يشتمل على مفردة ديكورية واحدة تتمثل في كرسي وسط وسط خشبة المسرح .
تبدأ المسرحية بوجود شخصية المرأة التي تمثل في البداية شخصية أم هاملت ،؟ يدخل عليها هاملت مدعيا الجنون :المرأة (أم هاملت ) : ما بك يا هاملت .الرجل 1 ( هاملت ) : (يلزم الصمت ، ثم يجيب ) ما بي !المرأة (أم هاملت ) :انك تؤذيني بتصرفك كالمجنون ، بل وتؤذي ذكرى أبيك .الرجل 1 ( هاملت ) : (بسخرية متعجبا ) هذا أنا الذي آذيته ! المرأة (أم هاملت ) : ما بك ، لم تفعل كل هذا بي ، اخبرني يا ولدي ؟الرجل 1 ( هاملت ) : ولدك ! أنا ابن من ؟ ها نعم أنا ابن أبي ، وأبي زوج أمي ، وأمي زوجة عمي ، إذن أبي زوج عمي ، لالالا ، عمي زوج أمي ، إذن أنا ابن عمي ،لالالا ، لا أدري ، أنا ابن من ، هيه أنتي اخبريني أنا ابن من .المرأة (أم هاملت ) : أنسيت من أكون أيضا ؟الرجل 1 ( هاملت ) : أنتي ، أنتي ، نعم تذكرتك ، أنتي الملكة .المرأة (أم هاملت ) :( بصوت منفعل ألما ) بل أمك يا هاملت ؟الرجل 1 ( هاملت ) : (يتحرك مبتعدا عنها مع إشارة باليد تعبيرا عن الرفض ، ثم يصرخ ) و ياليتكي لم تكوني ، و ياليتكي لم تكوني .(يخرج من المسرح )
عند خروج الرجل 1 ( هاملت ) ، يدخل الرجل 2  ( عطيل ) ليستكمل بحوار عطيل مع دزدمونة دون توضيح بأنه عطيل للمتلقي في بداية الأمر .الرجل 2  ( عطيل ) : جميل مظهر العفة الذي يظهر عليك ، تعالي لي يا من كنتي حبيبتي ؟المرأة (دزدمونة ) : كنت ! انك تمزح أليس كذلك ؟الرجل 2  ( عطيل ) : امزح ! هه .. شفقة على نفسي المخدوعة ؟المرأة (دزدمونة ) : تمهل ، انك تلمح مالا طاقة لي لمجرد التفكير فيه ، يا عطيل ؟الرجل 2  ( عطيل ): بل هو كذلك يادزدمونة . المنديل – كاسيو – اسود (يردد هذه الكلمات وهو يخرج من المسرح )
عند خروج الرجل 2  ( عطيل ) : ، يدخل الرجل 3 ( ماكبث ) ليستكمل بحوار ماكبث مع الليدي دون توضيح بأنه ماكبث للمتلقي في بداية الأمر .المرأة (الليدي ماكبث ) : أراك منشغل البال ؟الرجل 3 ( ماكبث) : في طريقي رأيت ساحرات ثم اختفين فجأة ، لكن ما حيرني قولهن باني سأصبح ملكا .المرأة (الليدي ماكبث ) : لم لا ، فأنت تستحق هذه المكانة .الرجل 3 ( ماكبث)   : كيف ؟ والملك مازال حيا ؟المرأة (الليدي ماكبث ) : ( بعد تفكير ) الحل يحتاج قلب شجاع ، يا مكبث؟الرجل 3 ( ماكبث)     : وأنا املكه ؟ ولكن ما الحل ؟المرأة (الليدي ماكبث ) : اقتله .الرجل 3 ( ماكبث) : اقتل الملك ؟ أنا  (يخرج من المسرح)عند خروج الرجل 3 ( ماكبث)، يدخل الرجل 1 ( هاملت ) .الرجل 1 ( هاملت ) : لم يمر على موته شهران بل اقل من شهرين ، وتزوجتي ؟المرأة (أم هاملت ) :ماذا تريد موتي لكي يهدا جنونك .الرجل 1 ( هاملت ) : لو كان يعيد أبي لفعلت . لو أن صورته تفارق رأسي لفعلت ، ولكنها جذوة الانتقام المقيد ؟المرأة (أم هاملت ) : فك قيدها وخلصني وأرح نفسك . الرجل 1 ( هاملت ) : المشكلة انك أمي ، أمي , لم فعلتها لم فعلتها .(يخرج)عند خروج الرجل 1 ( هاملت ) يدخل الرجل 2 ( عطيل ) .
يدخل الرجل 2  ( عطيل ) الرجل 2  ( عطيل ) : لا تتلي صلاتك فمثلك لا يستحق المغفرة ؟المرأة (دزدمونة ) : لماذا ، أنا بريئة  ؟الرجل 2  ( عطيل ) : بريئة بل أنا ذلك ؟ يخنقها ؟ يدخل الرجل 3 ( ماكبث) : انتظر يا عطيل ، فأولى بي أن افعلها أنا ، فلولاها لما قتلت الملك ولما حدث لي كل ما حدث ؟ الرجل 2  ( عطيل ) : لك شرف المشاركة معي ؟ (يشير لقتلها ) .
يدخل الرجل 1 ( هاملت ) : (يسير بصمت يتطلع للرجلين بتردد )؟الرجلين 2،3 : ألا تشارك .الرجل 1 ( هاملت ) (ينطوي على نفسه في ركن المسرح ويبكي حزنا) ؟الرجلين 2،3 : يقتلان المرأة  .
انتهى

  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • مسرحية شخصيات شكسبيرية

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :