انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية

نشأة وتطور التزيين الزخرفي العماري في العراق

    لتحميل الملف من هنا
Views  178
Rating  0
 ضياء حمود محمد الاعرجي 29/11/2016 22:48:54
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

تفرد الإنسان بصفاته الطبيعية عن سائر المخلوقات الحية ، لما لعقله من اثر واضح في رفد الحضارة الإنسانية بشتى أنواع العلوم والمعارف ، فمن خلال قدراته المتاحة استطاع التعبير عن أحاسيسه مسجلا من خلال الفن صورا حية تمثل حياة الشعوب وبذلك فان الفن يعد اللبنة الأولى في مراحل تأسيس الحضارة الإنسانية .
إلا إن الوسائل والأدوات التي استخدمها في التعبير فقيرة ، فكانت تنمو بالاستكشاف والتجريب للطبيعة ، لذلك يرى (ارنست) : " إن عمر الفن يوشك ان يكون عمر الإنسان "( ).
ومن هنا فلابد من الإشارة هنا الى ان المنظومة الفكرية تكاد تتشابه في فطرتها الأولى في الكثير من الصفات البشرية وهذا يعود إلى وحدة مصدر الخلق ( الله) . وهذا ما يؤكده قوله عز وجل ( أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) ، ( الحجرات ، 13 ) .


  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • نشأة وتطور التزيين - الزخرفة - العمارة في العراق

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :