انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية

الطرز الزخرفية في العصر العثماني

    لتحميل الملف من هنا
Views  248
Rating  0
 ضياء حمود محمد الاعرجي 29/11/2016 22:28:42
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

أن جمالية الكل تنبع من تلك العلاقة النابعة من بين الأجزاء كوحدة واحدة ، ورغم التنوع إلا أنها تجتمع في إطار موحد لا يخرج عن روحية ووحدة العقيدة الإسلامية . ويشير إلى ذلك (ديماند) على لسان (فكري)* : " يمتاز الفن الإسلامي بتنوعه العظيم ، تنوع أصاب نواحيه وأشكاله وصناعاته وزخرفته وأقاليمه ورجاله ، تنوع بلغ من الشدة حداً يصعب فيه كثيرا أن نجد تحفتين متماثلتين . ومع ذلك فانه يمتاز بوحدته "([1]).

        وبمجيء العصر العثماني استمر الأتراك باستخدام الطرز الفنية للزخارف الجصية

والخشبية والمعدنية . " ولعل ابرز ما أسهم به الأتراك في مجال الفن هو ذلك الطراز المعروف باسم الطراز الثالث من طرز سامراء ، ذلك الطراز الذي تبلور ت فيه الاتجاهات الفنية للزخرفة الإسلامية الخالصة من شوائب الاستعارة من الفنون السابقة على الإسلام ، والتي نبتت من      ( الارابيسك )


*  تعليق (احمد فكري) ، ينظر : ديماند ، م . س الفنون الأسلامية ،ترجمة ، احمد محمد عيسى ، ط2 ، دار المعارف ، مصر ، 1958 ، ص11.

([1]) المصدر نفسه ، ص11 . 


  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • الطرز الزخرفية في العصر العثماني

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :