انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

الملخص
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أفضل خلقه والمرسلين (محمد)"صلى الله عليه وعلى آله وسلم" .
فقد جاء بحثنا هذا بعنوان: (تمثلات الجهاد بين الفكر الإسلامي والرسم العراقي المعاصر)، في محاولة كشف المفاهيم حول العلاقة القيمية للجهاد بين الفكر الإسلامي والرسم العراقي المعاصر، وكون هذه الدراسة جديدة على الساحة الاجتماعية وفي تحقيق الهدف(ضمن أهداف المؤتمر) المتضمن: 1- تعريف الجهاد في القرآن الكريم وغاياته السامية. والثاني والسابع المتضمن: 7- الإعلام والفن ودعوات الجهاد المعاصرة، فقد أوردنا في هذا البحث إيضاحا لـ : تمثلات الجهاد بين الفكر الإسلامي والرسم العراقي المعاصر.
ووفق هذا تضمن البحث ثلاثة فصول، احتوى الأول على:(( مشكلة البحث المتمثلة بالتساؤل الآتي :هل يؤسس الجهاد ناتجا جماليا وروحيا في الرسم العراقي المعاصر؟ وما هي الوسائل الاظهارية التي تعزز هذا المفهوم في الرسم العراقي المعاصر؟، ثم استعرضا الأهمية والحاجة للدراسة الحالية، فضلا عن هدف البحث: كشف تمثلات الجهاد في الرسم العراقي المعاصر. وضمن الفترة الزمنية 2007-2015 ،فضلا عن تحديد مصطلحات البحث)).
وضم الفصل الثاني (الإطار النظري): مبحثين. تناول الأول: مفهوم الجهاد في الفكر الإسلامي. إما الثاني: تمثلات مبدأ الجهاد في الرسم العراقي المعاصر. وانتهى بأهم المؤشرات.
كما تناول الفصل الثالث (اجراءات البحث) :1 -مجتمع البحث.2- العينة(5) نماذج من الرسم العراقي المعاصر،3-منهج البحث: المنهج الوصفي(تحليل محتوى).4- تحليل عينة الدراسة.
وينتهي البحث بأهم: (1- النتائج 2- الاستنتاجات 3- التوصيات 4- المقترحات). كما تم توثيق أهم المصادر العلمية والملخص باللغة الانجليزية.
الكلمات المفتاحية: تمثلات الجهاد, الفكر الإسلامي, الرسم العراقي المعاصر.


  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • الجهاد ، الفكر الاسلامي ، الرسم العراقي المعاصر

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :