انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

تحليل التفاعل اللفظي في تعليم المواد النظرية والعملية في قسم التربية الفنية/ كلية الفنون الجميلة/ جامعة بابل

يعد التفاعل اللفظي مدخلاً مباشراً للتقويم الذي يتم من خلاله رصد سلوك المدرس بطريقة منظمة أثناء التدريس الصفي باستخدام طرق التسجيل المختلفة، والتدريس في جوهره عملية تفاعل تعتمد على تبادل اللغة بين المدرس وطلبته بوجهيها اللفظي والبصري , ولكي يكون المدرس أكثر قدرة على تحليل المواقف التعليمية وأكثر دقة في تحديد أهداف درسه وتحقيقها في جو صفي سليم , فهو بحاجة إلى تدريب على تحليل نظم تفاعل لفظية وغير لفظية تناسبه مما يتيح له فهم أفضل للنشاطات الفنية وتقويمها والتي يكون فيها في معظم الأوقات عنصراً مهماً وفعالاً.
ضم البحث أربعة فصول عنى الفصل الأول منها الإطار المنهجي الذي تحددت فيه مشكلة الدراسة بتساؤلات منها:
1. ما أنماط التفاعل اللفظي اللازمة لتعلم المواد الفنية والعملية لطلاب قسم التربية الفنية؟
2. إلى أي مدى يوظف التدريسي التفاعل اللفظي في تعلم مفاهيم التربية الفنية؟
أما هدف البحث فكان:
1. تصميم نموذج تعليمي يحقق التكامل والتوازن بين نمط التفاعل اللفظي أثناء تعلم المفاهيم الفنية لطلاب قسم التربية الفنية.
2. تحليل نمط التفاعل اللفظي بين التدريسي والطلبة داخل الموقف التدريسي في تعلم المفاهيم والمهارات الفنية في المواد النظرية والعملية في التربية الفنية.
أما الفصل الثاني فقد اهتم بدراسة ماهية التفاعل اللفظي وأنماطه، وتحليله وأهدافه وأهميته.
وجاء الفصل الثالث الذي تحددت فيه منهجية البحث من خلال مجتمع البحث والذي تشكل من طلبة وتدريسي قسم التربية الفنية كلية الفنون الجميلة جامعة بابل للعام الدراسي (2011ـ2012م).
أما الفصل الرابع: وبناء على ما جاء من تحليل عينة البحث، توصل الباحث إلى تحديد جملة من النتائج منها:
ان تدريسي المواد المسرحية والمواد التشكيلية قد تقبلوا مشاعر طلبتهم وقاموا بمدحهم والتعاطف معهم واستخدام أفكارهم بدرجة أكثر من المعدل القياسي.
وفي ضوء النتائج استنتج الباحثان انه يمكن أن تحلل الدروس الفنية كغيرها من الدروس ويمكن استخدام أنظمة الملاحظة المختلفة في تحليلها، ولكن أكثر الأنظمة دقة وسهولة في التحليل هو تسجيل الفيديو.
وفي ضوء النتائج التي تمخض عنها البحث أوصى الباحثين تقديم محاضرات لتدريسي المواد الفنية العملية من أجل إتقان أسلوب تحليل التفاعل مما يمكنهم من التقويم الموضوعي لأدائهم التدريسي الذي يعد في الزمن نفسه نظاماً للتغذية الراجعة، واستكمالا لمتطلبات البحث الحالية، يقترح الباحثان دراسة استخدام طريقة تحليل التفاعل كنظام للتغذية الراجعة في تغيير الأسلوب التدريسي لمدرسي الفنون العملية.

الباحثان


  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • التفاعل اللفظي، التعليم، تقنيات التعليم، طرائق التدريس، التربية الفنية

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :